gnb content footer

home

عن كوريا

التاريخ

بدايات تاريخ البلاد (لعصر ما قبل التاريخ – كوجوسون(

بدايات تاريخ البلاد (لعصر ما قبل التاريخ – كوجوسون(

بدايات تاريخ البلاد (لعصر ما قبل التاريخ – كوجوسون(

بدايات التاريخ الوطني (عصر ما قبل التاريخ – كوجوسون)

بدأ تاريخ كوريا في منشوريا وشبه الجزيرة الكورية عندما بدأ الناس ألف سنة. ومن أهم المواقع التاريخية للكوريين ٧00الاستيطان هناك قبل في العصر الحجري القديم، الذين استخدموا الأدوات المصنوعة من قرون الحيوانات والأدوات الحجرية المتكسرة، كهف كومون مورو في سانغ وون بمقاطعة جنوب بيونغ آن، وجون كوك – ري، في يون تشون بمقاطعة كيونغ كي، وسوك جانغ – ري في كونغ جو بمقطعة نغ، وكهف دوروبونغ في تشونغ وون بمقاطعة شمال ُجنوب تشونغ تش تشونغ تشنغ. وكان هؤلاء السكان يتجمعون للإقامة معا من خلال صيد الحيوانات أو جمع النباتات الصالحة للأكل. آلاف سنة قبل 8بدأ العصر الحجري الحديث في كوريا قبل حوالي ن. ُخُالميلاد، حيث بدأت الزراعة بما في ذلك زراعة الحبوب مثل الد كما بدأ السكان يستقرون بشكل دائم في أماكن معينة ليكونوا مجتمعات عشائرية. وكانوا يستخدمون الأدوات الحجرية من خلال صقل الأحجار. ومن أهم الأواني الخزفية في العصر الحجري الحديث، الأواني الخزفية المنقوشة على نمط المشط. وتم العثور على هذه النواع من الأواني في مختلف أرجاء شبه الجزيرة الكورية وفي مقدمتها ام سا دونغ في سيول، ونام كيونغ في بيونغ يانغ، وسوكاري في كيم هيه


Hand Axe. This multifunctional tool dates back to the Paleolithic period, it was discovered in Jeongok-ri, Yeoncheon-gun, Gyeonggi-do.

فأس يدوي تم العثور هذه الأداة متعددة الوظائف التي يرجع تاريخها إلى فترة العصر الحجري القديم في جونكوك – ري ، يون تشون – كون ، بمقاطعة كيونغ كي.


10بدأ العصر البرونزي في حوالي القرن الـ قبل الميلاد في شبه قبل الميلاد في منشوريا. وتم 15الجزيرة الكورية وقبل حوالي القرن الـ العثور على المواقع المرتبطة بالعصر البرونزي في مناطق لياونينغ وجيلين في الصين ومختلف أنحاء شبه الجزيرة الكورية. وتمشيا مع تطور الثقافة البرونزية، نشأ مجتمع يسيطر عليه زعيم القبيلة، حيث قام أقوى رؤساء القبائل بدمج العديد من القبائل حوله من أجل إنشاء دولة. لعبت القبيلة التي تعبد ملك السماء والقبيلة التي تعبد الدببة دورا محوريا في تأسيس مملكة كوجوسون وهي أول دولة معترف بها من قبل الشعب الكوري، حيث اتحدت القبيلتان معا من خلال تعيين دان غون وانغ كوم كرئيس للكهنة وزعيم سياسي. وقامت كوجوسون بتكوين ثقافة مستقلة في منطقة لياونينغ في الصين وعلى طول نهر ديه قبل الميلاد، قام الملوك الأقوياء مثل الملك بو ٣دونغ. وبحلول القرن الـ والملك جون بتوريث العرش لأبنائهم، حيث بنوا نظام حكم متين مدعوم من قبل ذوي الرتب العالية مثل الخدم والجنرالات


Comb-pattern Pottery. This object with a pointy bottom was discovered in Amsa-dong, Seoul, a representative historic site of the Neolithic Age.

خزف على شكل مشط آنية خزفية ذات قاع مدبب تم العثور عليها في منطقة ام سا دونغ في سيول وهي أهم المواقع التاريخية الخاصة بعصر الحجر الحديد (المصدر: المتحف الوطني الكوري)


في نهاية القرن الـ أسرة تشين، وهي فترة مضطربة اجتماعيا مما أدى بكثير من الناس إلى التوجه جنوبا إلى كو جوسون. وتولى زعيمهم ويمان العرش في عام قبل الميلاد ثم قامت كوجوسون بتوسيع أراضيها في ظل حكمه. 1٩4 في ذلك الوقت، استوردت كوجوسون ثقافة الحديد وشهدت تطورا في الزراعة ومختلف الحرف اليدوية كما زادت قوتها العسكرية. واستفادة من قربها الجغرافي مع الصين، حاولت احتكار الأرباح من خلال التوسط في التجارة بين القوى في شبه الجزيرة الكورية والصين. وأدى ذلك إلى حدوث مواجهة بين كوجوسون ومملكة هان الصينية. وهاجمت مملكة هان مملكة كوجوسون بعدد كبير من القوات البرية والبحرية. في بداية الحرب، حقق كوجوسون فوزا كبيرا وقاومت مقاومة شديدة لها ولكن سقطت عاصمة كوجوسون، وانغ كوم سونغ ، بعد حوالي عام قبل الميلاد.108واحد من الحرب وانهارت كوجوسون في عام.


الدولمان(Dolmen)

تسمى الآثار التاريخية القديمة مثل الأهرام في مصر وسور الصين العظيم وستون هينج في انكلترا بعجائب الدنيا السبع في العالم. وفي شبه الجزيرة الكورية توجد آثار قديمة جديرة بأن تكون ضمن عجائب الدنيا، ألا وهي الدولمانات. ويمكن تقديم ثلاثة أسباب لتلك الجدارة: أولا، لا يعرف أحد لماذا يوجد في شبه جزيرة كوريا أكثر من ٣6,٠٠٠ تم العثور على الآثار الثقافية المتنوعة بما في ذلك العظام البشرية، والأدوات الحجرية واليشم والتحف البرونزية من الدولمانات الكورية ولكن هناك أيضا دولمانات لا تحتوي على أي آثار قديمة. فيا ترى متى ومن ولماذا تم صنع الدولمانات؟ وأي نوع من الحياة كان أصحابها يعيشون؟ أثارت هذه الاكتشافات العديد من الأسئلة ذات الصلة التي لا نعرف إجابات عنها. التي لا نعرف إجابات عنها. ثالثا، لا يمكننا إلا أن نتساءل ولا نعرف: كيف ومن أين نقلت هذه الحجارة الكبيرة وأي تقنية لصنع الدولمانات استخدمت في ذلك الوقت.


Table-type dolmens in Bugeun-ri, Ganghwa.

الدولمان من نوع الطاولة في بو كون ري بكانغ هوا


في الماضي، تم تصنيف الدولمانات في كوريا إلى نوعين حسب مناطق وقوعها وهما النوع الشمالي (نوع الطاولة) الذي يضم الدولمانات في شمال نهر هان، والنوع الجنوبي (نوع القاعدة) الذي يضم الدولمانات في جنوب النهر. ولكن تم العثور بعد ذلك على الكثير من الدولمانات من نوع القاعدة في شمال النهر، والكثير من الدولمانات من نوع الطاولة في جنوب النهر بحيث يتم تصنيفها حاليا إلى نوعي الطاولة والقاعدة. كما أضاف بعض العلماء أنواعا جديدة إلى هذين النوعين. عادة يقال إن الدولمانات عبارة عن مقابر، ولكن من الصعب التأكد من هذا الادعاء. وبعد أن شاهد العالم لي كيو بو، وهو باحث كبير في ، ترك الملاحظات التالية حول 12عصر مملكة كوريو في القرن الـ الدولمانات: « يقول الناس أن القديسين القدماء وضعوا الدولمانات هناك في الأيام الخوالي. وإنها حقا لتقنية رائعة». وفي أوائل القرن العشرين، ادعى المبشر الأمريكي هوراس أندروود أن الدولمانات ليس لها علاقة مع المقابر، بل إنها صنعت خصيصا لطقوس القرابين المقدمة لإله الأرض. كما قدم سون جين تيه عالم الفولكلور الكوري حكاية خرافية حول إقامة العجوز ماغو (أو العجوز السحرة) في دولمان حيث ادعى أن الدولمان عبارة عن منصة للطقوس.


Mandolin-shaped Bronze Dagger and Slender Bronze Dagger (Gojoseon). These two artifacts represent the Bronze Age. They are thought to be either weapons or ritual objects. The one on the left looks similar to a bipa (Korean mandolin), while the one on the right is more slender and displays a straight line.

خنجر برونزي على شكل عود وخنجر برونزي رقيق (كوجوسون) يعدان من أهم الآثار التاريخية للعصر البرونزي. ويعتقد أنهما كانا من الأسلحة أو مواد الطقوس. الخنجر على اليسار يأخذ شكل الآلة الموسيقية العود، بينما يأخذ الآخر على اليمين شكلا مستقيما ورشيقا. (المصدر: المتحف الوطني الكوري)


عادة يقال إن الدولمانات عبارة عن مقابر، ولكن من الصعب التأكد من هذا الادعاء. وبعد أن شاهد العالم لي كيو بو، وهو باحث كبير في ، ترك الملاحظات التالية حول 12عصر مملكة كوريو في القرن الـ الدولمانات: « يقول الناس أن القديسين القدماء وضعوا الدولمانات هناك في الأيام الخوالي. وإنها حقا لتقنية رائعة». وفي أوائل القرن العشرين، ادعى المبشر الأمريكي هوراس أندروود أن الدولمانات ليس لها علاقة مع المقابر، بل إنها صنعت خصيصا لطقوس القرابين المقدمة لإله الأرض. كما قدم سون جين تيه عالم الفولكلور الكوري حكاية خرافية حول إقامة العجوز ماغو (أو العجوز السحرة) في دولمان حيث ادعى أن الدولمان عبارة عن منصة للطقوس. لا توجد دولمانات في الصين باستثناء منشوريا، أو اليابان إلا نادرا، ولكن تنتشر في مختلف أرجاء شبه الجزيرة الكورية. وقد ظلت تعيش بثبات مع الكوريين على مدار آلاف السنين ولكن توقفت هذه العملية في فترة ما قبل الميلاد. وهناك أسرار كثيرة لم تحل بعد حول الدولمانات، مثل سبب تركيز هذا العدد الكبير منها، وما العلاقة بين الدولمانات الكورية مع تلك التي وجدت في أوربا أو الهند. وقد قامت منظمة اليونسكو بتسجيل الدولمانات في كانغ هوا وهوا سون وكو تشانغ ضمن مما يشير إلى ازدياد اهتمام 2000قائمة التراث الثقافي العالمي في عام العالم بالدولمانات الكورية في مجال الأنثروبولوجيا الثقافية.


موضوعات مصورة

http://arabic.korea.net/AboutKorea/History/The-Beginnings-of-the-Countrys-History

URL نسخة

إدارات متعلقة Global Communication and Contents Division,  اتصل بنا