gnb content footer

home

الحكومة

الدستور والحكومة

الدستور

الدستور

الدستور

تم تبني أول دستور لجمهورية كوريا في السابع عشر من عام 1948. ونتيجة تعرض الأمة للعديد من الاضطرابات السياسية سعياً لتطوير الممارسة الديمقراطية، تم تعديل الدستور الكوري تسع مرات، كانت آخرها في التاسع والعشرين من أكتوبر1987.

مخطوطة لأول دستور في جمهورية كوريا (الصورة من متحف جامعة كوريا)

ويمثل الدستور الحالي تقدماً ملحوظاً نحو تحقيق الديمقراطية الكاملة، وكجزء من عملية مراجعة القسم الخاص بالنشاط التشريعي، تم إدراج تعديلات جوهرية على الدستور تضمت تقليص سلطات الرئيس، وتعزيز السلطات التى يتمتع بها الجهاز التشريعي، كما تم سن قوانين إضافية لحماية حقوق الإنسان. لعبت المحكمة الدستورية المستقلة، دوراً حيوياً في أن تصبح كوريا دولة أكثر ديمقراطية ذات مجتمع حر. .

يتكون الدستور من مقدمة و130 بنداً، و10 قوانين ملحقة، وقد تم تقسيمه إلى عشر فصول تتضمن القوانين العامة، وحقوق وواجبات المواطنين، واللوائح الخاصة بالجمعية الوطنية (البرلمان)، والأجهزة التنفيذية، والقضائية، والمحكمة الدستورية، وإدارة الانتخابات، والسلطة المحلية، والاقتصاد، وكذلك التعديلات الخاصة بالدستور.

وتنطوى المبادئ الأساسية للدستور الكوري على سيادة الشعب، وفصل السلطات، والسعي لتحقيق الوحدة السلمية والديمقراطية بين كوريا الجنوبية والشمالية، والسعي لتحقيق السلام والتعاون على المستوى الدولي، وسيادة القانون ومسؤولية الدولة عن تحقيق الرفاهية. ويحدد الدستور طبيعة النظام السياسي الديمقراطي الحر، حيث لم تشير مقدمته إلى أن جمهورية كوريا تهدف فقط إلى «تقوية ودعم النظام الديمقراطي الحر»، وإنما تسعى أيضاً إلى ترسيخ عملية الفصل بين السلطات وسيادة القانون.

وتتطلب التعديلات الدستورية إجراءات خاصة تختلف عن التشريعات الأخرى، ويحق للرئيس أوغالبية نواب المجلس الوطني تقديم مقترحاً لإجراء تعديلات دستورية. ويتطلب التعديل اتفاقاً ليس فقط من قبل المجلس الوطني فحسب، بل إجراء استفتاء قومي، ويتطلب ذلك موافقة ثلثي أعضاء المجلس الوطني أو أكثر، أما بالنسبة للاستفتاء القومي فالتعديل يتطلب موافقة أكثر من نصف الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في هذا الاستفتاء القومي.

http://arabic.korea.net/Government/Constitution-and-Government/Constitution

URL نسخة

إدارات متعلقة قسم الاتصالات العالمية والمحتوى,  اتصل بنا