gnb content footer

home

عن كوريا

المجتمع

كوريا - ملخص

كوريا - ملخص

كوريا - ملخص

كوريا - ملخص


الخصائص الجغرافية والطوبوغرافية

تقع شبه الجزيرة الكورية )خط الطول الشمالي 33- 43 درجة، خط الطول الشرقي 124 - 132 درجة( في وسط شمال شرق آسيا بين الصين )في الغرب( واليابان )في الشرق(. ويبلغ طول شبه الجزيرة الكورية 950 كيلومترا وعرضها 540 كيلومترا. كما يبلغ إجمالي مساحتها 223,405 كيلومترا مربعا. وتبلغ مساحة كوريا الجنوبية 100266.2 كيلومترا مربعا. ويحيط البحر بثلاثة جوانب من شبه الجزيرة الكورية، باستثناء الشمال المرتبط بالقارة الآسيوية. وتمثل مساحة الأراضي المسطحة 30 % في حين تمثل مساحة الأراضي الجبلية 70 %. بالرغم من كثرة الجبال، إلا أن نسبة الجبال التي يبلغ ارتفاعها ألف متر أو أكثر

جمهورية كوريا نظرة عامة

جمهورية كوريا نظرة عامة



من مستوى سطح البحر، لا تزيد عن 15 %، بينما تبلغ نسبة الجبال التي يبلغ ارتفاعها 500 متر أو أقل أكثر من 65 %.
تأخذ شبه الجزيرة الكورية شكلا غير متماثل، حيث تمتد سلسلة تيه بيك الجبلية بين الجنوب والشمال كعمود فقري لشبه الجزيرة وتكون المناطق الشرقية الواقعة في شبه الجزيرة مرتفعة والمناطق الغربية منخفضة. كما يجري عدد من الأنهار الكبيرة والصغيرة التي نشأت في المناطق الجبلية المرتفعة في الشرق نحو الساحلين الغربي والجنوبي مما يكون مساحة كبيرة من حقول الحبوب. ويؤثر الطقس في المناطق الجبلية في الشرق تأثيرا كبيرا على حياة السكان هناك بحيث تكون سلسلة الجبال مرتفعة لدرجة أن رياح الشرق تتحول إلى رياح دافئة وجافة من خلال عبور سلسلة الجبال. ولهذا فإن المناطق الشرقية شهدت تنمية بطيئة بالمقارنة مع المناطق الغربية في ظل الصعوبات في النقل إلا أنها تلاقي هذه الأيام رواجا كبيرا بسبب مناظرها الطبيعية الجميلة كوجهات للسفر والسياحة.
يتميز بحر الشرق القريب من المناطق الجبلية بساحله البحري المنبسط، بحيث لا يشهد فرقا بين المد والجزر سوى 30 سنتمترا. ولكن يبلغ عمق معظم الأراضي البحرية القريبة منه ألف متر أو أكثر. وطبقا لتحليل الإدارة الكورية للدراسة الهيدروغرافية وعلوم المحيطات، يقع أعمق الأماكن البحرية في شمال جزيرة اوللونغ، حيث يبلغ عمق الماء فيها 2,985 مترا. في المقابل، فإن البحر الغربي ضحل، الأمر الذي أدى إلى تشكيل مساحة واسعة من مسطحات المد والجزر.
يقع أعمق أماكن البحر الغربي في المياه المحيطة بجزيرة كاكو دو التابعة لمنطقة سين ان بمقاطعة جنوب جولا حيث يبلغ عمقها 124 مترا. والفرق بين المد والجزر في الساحل الغربي كبير يبلغ 7- 8 أمتار. أما الساحل الجنوبي فهو عبارة عن ساحل ذي تضاريس معقدة. وعلى طول السواحل الجنوبية والغربية تقع حوالي 3 آلاف جزيرة. وبغض النظر عن وقوعها الجغرافي، تمتاز جميع المصايف البحرية على الشواطئ في شبه الجزيرة الكورية بالمرافق الممتازة والمناظر الطبيعية الخلابة على المستوى العالمي.

تغير الفصول الأربعة

تنتمي شبه الجزيرة الكورية إلى المناطق المعتدلة، ومن ثم فهي تشهد تغييرات ملحوظة في المناخ بين الفصول الأربعة بشكل متميز. ونتيجة لتأثير المناخ القاري، تشهد فرقا كبيرا في درجات الحرارة بين الصيف والشتاء. ففي الصيف يكون الجو حارا ورطبا، بينما يصبح في الشتاء باردا وجافا. وخلال ال 30 سنة الماضية، بلغ متوسط درجات الحرارة في الصيف ما بين 20.5 و 26.1 درجة مئوية، بينما بلغ المتوسط في الشتاء ما بين 2.5 درجة مئوية تحت الصفر و 5.7 درجة مئوية فوق الصفر. ويختلف المتوسط حسب المناطق.
في الفترة ما بين أواخر شهر يونيو وحتى أواخر شهر يوليو تسقط الأمطار الغزيرة بحيث تسقط حوالي 60 أو 70 بالمائة من إجمالي متوسط سمك الأمطار التي يبلغ 1,300 ميللمتر سنويا، في الصيف. وبعد نهاية موسم الأمطار الغزيرة تبدأ الحرارة الصيفية فعلا. وأحيانا يشهد شهر أغسطس، الذي يعد أكثر الأشهر حرارة في السنة، ظاهرة الليالي الاستوائية التي تتجاوز فيها درجات الحرارة 25 درجة مئوية حتى منتصف الليل. وفي هذا الوقت يأخذ الكوريون عادة عطلتهم الصيفية. وفي ذروة العطلة الصيفية يتجمع حوالي مليون مصطاف في مصيف هيه اون ديه البحري بمدينة بوسان. كما يعد مصيف كيونغ بو البحري في كانغ رونغ ومصيف ديه تشون البحري في الساحل الغربي من أشهر المصايف في كوريا.
وفي الشتاء تتساقط الثلوج ويتم تكوين الجليد في مختلف أرجاء البلاد مما يسمح بالتمتع بالتزلج على الجليد والثلوج. وتسقط كمية كبيرة من الثلوج في المناطق الجبلية بمقاطعة كانغ وون المشهورة بأماكن

الفصول الأربعة الكورية 1. الربيع في جبل بونغ هوا 2. الصيف في وادي كاريبونغ في جبل سوراك 3. الخريف في جبل كايا 4. الشتاء في قمة جيه سوك في جبل جيري )المصدر: كوريا الحديقة الوطنية(

الفصول الأربعة الكورية 1. الربيع في جبل بونغ هوا 2. الصيف في وادي كاريبونغ في جبل سوراك 3. الخريف في جبل كايا 4. الشتاء في قمة جيه سوك في جبل جيري )المصدر: كوريا الحديقة الوطنية(



التزلج، حيث يبلغ سمك الثلوج هناك خلال يوم أو يومين ما بين 50 و 60 سنتيمترا في بعض الأحيان. أما في الربيع والخريف فتشهد كوريا جوا لطيفا وصافيا حيث تبلغ درجات الحرارة ما بين 15 إلى 18 درجة مئوية، وهو ما يعد جوا ممتازا للقيام بالأنشطة الخارجية وتنظيم الرحلات.
ولكن في ظل الاحتباس الحراري الأخير، تشهد كوريا إشارات على التحول إلى مناخ شبه استوائي. ففي بعض الأوقات، ترتفع درجات الحرارة في الصيف إلى ما فوق 35 درجة مئوية، كما يأتي موعد تفتح زهور الفروستية والأزلية مبكرا بشكل تدريجي. وخلال السنتين أو الثلاث سنوات الماضية، تم تسجيل عدد من الأمثلة القياسية المتعلقة بالأحوال الجوية. فعلى سبيل المثال، استمرت البرودة القارصة على مدار 39 يوما منذ شهر ديسمبر من عام 2010 وحتى شهر يناير من العام التالي كما سقطت كمية ضخمة من الثلوج في مدينة دونغ هيه بمقاطعة كانغ وون ومدينة بوهانغ في شمال مقاطعة كيونغ سانغ لأول مرة منذ 79 عاما. وأيضا سقطت كمية هائلة من الأمطار في العاصمة والمناطق القريبة منها في شهر يوليو من عام 2011 لتسجل أكبر كمية من الأمطار في تاريخ الأرصاد الجوية الكورية.
هناك سجلات مفادها أن متوسط درجات الحرارة في شبه الجزيرة الكورية ترتفع ب 1.5 درجة مئوية. وحتى قبل 10 سنوات، كان الكوريون معتادين على ظاهرة «ثلاثة أيام باردة ثم أربعة أيام دافئة » خلال فصل الشتاء، لكن الوضع تغير الآن.
يصعد خط سقف نمو النباتات بما فيها التفاح والشاي الأخضر إلى الشمال تدريجيا بينما تزايد أنواع الأسماك شبه الاستوائية في محيط شبه الجزيرة الكورية، وهو ما يعد إشارة على الاحتباس الحراري الذي تعاني منه الكرة الأرضية. وقد بدأ العلماء يراقبون مجموعات من الشعاب المرجانية في البحر القريب من مدينة بوسان، كما يزداد أنواع الأحياء البحرية شبه الاستوائية في البحار المحيطة بجزيرة جيه جو.

عدد السكان

يعتقد علماء الآثار أن الناس بدؤوا يستقرون في شبه الجزيرة الكورية منذ العصر الحجري القديم قبل حوالي 700 ألف سنة قبل الميلاد. وقد بلغ عدد السكان الكوريين 51 مليونا و 140 ألف نسمة في عام 2013 . ويسكن 49.4 ٪ من السكان في سيول والمناطق المجاورة لها، ولذلك فإن كوريا تشهد ظاهرة كثافة السكان في المدن.
تعاني كوريا من انخفاض معدلات الخصوبة. ففي عام 2005 بلغت نسبة إنجاب الكوريين 1.08 طفل لتسجل أدنى مستوى لها في التاريخ. وبالتالي، بدأت الحكومة الكورية في تنفيذ سياسات لتشجيع الإنجاب، ونتيجة لذلك، زادت النسبة قليلا إلى ١,١٩ طفل في عام ٢٠١ ٣ ، لكنها لا تزال أقل من المتوسط العالمي البالغ ١,٧١ طفل. أما العمر المتوقع للكوريين فقد بلغ 81.3 سنة في عام ٢٠١٠ وهو أكبر ب 1.1 سنة بالمقارنة مع متوسط دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، البالغ 80.2 سنة.
بدأت هجرة عدد كبير من الكوريين في أواخر القرن ال 19 أو أوائل القرن ال 20 . وفي البداية انتقلوا عادة إلى الصين وروسيا والولايات المتحدة. ولكن منذ منتصف القرن ال 20 ، هاجروا إلى مختلف دول العالم. ونتيجة لذلك بلغ عدد الكوريين المقيمين في الخارج 7.26 مليون شخص. وطبقا للإحصاءات، يقيم 2.7 مليون كوري في الصين، و 1.67 مليون كوري في أمريكا، و 900 ألف كوري في اليابان، و 530 ألف كوري في الاتحاد الأوروبي.
منذ عام 2011 ، تجاوز صافى تدفق السكان إلى الداخل صافي تدفق السكان إلى الخارج. خاصة، منذ عام 2000 زاد عدد الأجانب القادمين للإقامة أو العمل في البلاد بشكل كبير. وطبقا لإحصاءات حول تنقل عدد السكان الدوليين أعدتها هيئة الإحصاءات الكورية، دخل 369 ألف أجنبي للبلاد في عام 2013 . ومن بين أسباب دخولهم كوريا الحصول على فرص العمل ) ٤١ ,٤ %(، والإقامة القصيرة ) ١٩,٨ %(، والسياحة ) ٦,٠ %(، والإقامة إلى الأبد أو السكن ) 6.4 %(. وفي الآونة الأخيرة، دخل عدد من الأجانب في كوريا بغرض الزواج والحصول على فرص العمل والدراسة.

الملك سيه جونغ الكبير هو الملك الرابع لمملكة جوسون الذي ترك الكثير من الإنجازات المبهرة في مختلف المجالات بما فيها العلوم والاقتصاد والدفاع والفن والثقافة في أثناء فترة حكمه مما جعله يحظى باحترام كبير كملك عظيم. في عام 1444 اخترع هون مين جونغ اوم وهو نظام الحروف الفعالة والعلمية وسهلة التعلم للجميع.

الملك سيه جونغ الكبير هو الملك الرابع لمملكة جوسون الذي ترك الكثير من الإنجازات المبهرة في مختلف المجالات بما فيها العلوم والاقتصاد والدفاع والفن والثقافة في أثناء فترة حكمه مما جعله يحظى باحترام كبير كملك عظيم. في عام 1444 اخترع هون مين جونغ اوم وهو نظام الحروف الفعالة والعلمية وسهلة التعلم للجميع.



اللغة والحروف

يتكلم الكوريون اللغة الكورية المنتمية إلى مجموعة اللغات الألطية ويستخدمون الحروف الكورية الأصلية هانغول التي اخترعها الملك سيه جونغ الكبير ) 1397 - 1450 ( في عصر مملكة جوسون. وهانغول فريدة بوضوح موعد اختراعها من بين الحروف العالمية بحيث تعد من أكثر الحروف الممتازة والسهلة للتعلم والتعبير .
تتكون هانغول من 14 حركة ساكنا ) ㄱ ㄴ ㄷ ㄹ ㅁ ㅂ ㅅ ㅇ ㅈ ㅊ ㅋ ㅌ ㅍ ㅎ ( و 10 أحرف متحركة ) ㅏ ㅑ ㅓ ㅕ ㅗ ㅛ ㅜ ㅠ ㅡ ㅣ (. يمكن أن تتحد هذه الأحرف ال 24 مع بعضها البعض من أجل تسجيل عدد كبير من الكلمات المنطوقة، ولهذا فهي تعد من أكثر الحروف العالمية علميا. وتمنح منظمة اليونسكو جائزة الملك سيه جونغ لمعرفة القراءة والكتابة سنويا لمن أسهم في القضاء على الأمية في العالم مما يدل على أن العالم اعترف بجهود الملك سيه جونغ لاختراع هانغول على نحو سهل التعلم والاستخدام للجميع.

العلم الوطني ( تيه كوك كي)

يتكون العلم الوطني الكوري « تيه كوك كي » من نمط تيه كوك في الوسط وأربعة أغوا سوداء في كل زاوية على خلفية العلم بيضاء اللون. ترمز خلفية العلم بيضاء اللون إلى الإشراق والنقاء والسلام الذي يحبه الكوريون منذ القدم. يرمز نمط تيه كوك
في الوسط إلى الين )الأزرق( واليانغ )الأحمر( وهو ما يعبر عن الحقيقة الطبيعية التي تقول إن كل شيء في الطبيعة ينشأ ويتطور من خلال التفاعل بين الين واليانغ )الذكر والأنثى(. أما الأغوا الأربعة في كل زاوية فهي تبين التغيرات والتطور من الين واليانغ عن طريق الجمع بينهما ) « taegeukgi_symbol_yin.png» يمثل ين في حين يمثل » taegeukgi_symbol_yang.png« يانغ(. ويرمز كيون غويه ) taegeukgi_symbol3_geongwae.png( إلى السماء بينما يرمز كون غويه )taegeukgi_symbol4_gongwae.png ( إلى الأرض.. كما يرمز كام غويه ) taegeukgi_symbol5_gamgwae.png( إلى الماء، بينما يرمز ري غويه )taegeukgi_symbol6_igwae.png ( إلى النار. وتمثل هذه الأغوا الأربعة المحيطة بتيه كوك الوحدة الوطنية للكوريين. يعبر العلم الوطني الذي يضم نمط تيه كوك الذي كان الأجداد الكوريون يحبون استخدامه في حياتهم، عن المثل الأعلى للأمة الكورية الساعي لتحقيق الإبداع والازدهار.

160122_aegukga.gif

شعار الوطن



النشيد الوطني )ايه كوك غا: أغنية الوفاء للوطن(

تم تأليف النشيد الوطني « ايه كوك غا: أغنية الوفاء للوطن » من خلال تلحين الموسيقار آن إيك تيه في عام 193 5 باستخدام الكلمات التي تم تكوينها في بداية العقد الأول من القرن ال 19 . قبل التلحين كان النشيد يستخدم من خلال استخدام نفس الكلمات على لحن الأغنية الأسكتلندية «نشيد الوداع ». وبعد تأسيس الحكومة في 15 من أغسطس من عام 1948 تم تبني إيه كوك غا كنشيد وطني رسميا.

الزهرة الوطنية )موكونغ هوا: زهرة الشارون(

الزهرة الوطنية الكورية هي زهرة الشارون التي تعبر على النحو الأفضل عن خصائص الكوريين وهي القلب الخالص والانطوائية والمثابرة. في حوالي عام 880 كانت الصين تطلق على كوريا اسم «بلد الشارون » وتعني كلمة الشارون باللغة الكورية «زهرة لا تذبل .» ويتضمن النشيد الوطني كلمات « ثلاثة آلاف ري من الأنهار والجبال الرائعة المغطة بزهور الشارون ». تم صنع شعارا الحكومة والجمعية الوطنية على خلفية زهور الشارون.

النظام السياسي

تبنت كوريا نظاما رئاسيا لفترة واحدة دون تمديد، يتم من خلاله انتخاب الرئيس عن طريق التصويت المباشر من الشعب كل 5 سنوات. وقد انتخبت الرئيسة الحالية بارك كون هيه في ديسمبر 2012 لفترة واحدة، وتولت الرئاسة في 25 من شهر فبراير عام 2013 . وتتكون الحكومة من ثلاثة فروع مستقلة: السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية )تتكون من 300 نائب تبلغ مدة مناصبهم أربع سنوات(، والسلطة القضائية )تتضمن 14 قاضيا من قضاة المحكمة العليا تبلغ مدة مناصبهم ست سنوات(، وهناك 17 حكومة محلية، و 227 مجلسا محليا أساسيا. وتبلغ مدة مناصب رؤساء الحكومات المحلية وأعضاء المجالس المحلية الأساسية أربع سنوات.

الانقسام

تم إنشاء حكومتين في الكوريتين في عام 1948 . بالرغم من أن الكوريتين تعتبران بلدين مختلفين بموجب القانون الدولي، بما في ذلك انضمامهما إلى الأمم المتحدة في وقت واحد في شهر سبتمبر من عام 199 1 ، إلا أن كوريا الشمالية تعتبر جزءا من جمهورية كوريا حسب الدستور الكوري.

إدارات متعلقة Global Communication and Contents Division,  اتصل بنا