gnb content footer

home

عن كوريا

المجتمع

التعليم والبحوث والصناعة

التعليم والبحوث والصناعة

التعليم والبحوث والصناعة

نظام التعليم

FAK_society_6_2.jpg
يضع الكوريون أهمية كبيرة على التعليم. وفي عملية التصنيع، ظهرت الموارد البشرية باعتبارها عاملا مهما للتعامل الفعال مع ندرة رأس المال والموارد الطبيعية. قد لعب حماس الوالدين نحو التعليم دورا كبيرا في تحقيق النمو الاقتصادي السريع. يتكون نظام التعليم الأساسي من روضة الأطفال )سنة – 3 سنوات( والمدارس الابتدائية ) ٥ سنوات( والمدارس الإعدادية ) 3 سنوات( والمدارس الثانوية ) 3 سنوات( والجامعات ) 4 سنوات(. كما هناك الكليات المتخصصة ) سنتان أو 3 سنوات( والدراسات العليا في الماجستير والدكتوراة.
بدءا من عام 2004 يتلقى جميع الكوريين تعليما إلزاميا حتى المرحلة الإعدادية. و بدأت الحكومة في دفع أجور رعاية الأطفال لجميع الرضع الذين تتراوح أعمارهم ما بين صفر سنة حتى ٥ سنوات منذ عام 2013.
»التعليم كوري النمط سيخلق طفرة رواج مثل كي بوب «
FAK_society_7.jpg يشير الرئيس الأمريكي باراك أوباما كثيرا إلى حرص الآباء الكوريين على تعليم أبنائهم لحث الآباء الأمركيين على بذل المزيد من الجهود في هذا السياق. ويذكر أن حملة الابتداع التي بدأها الرئيس أوباما في عام 2009 لإنعاش التعليم في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بين الطلاب في المدارس الإعدادية والثانوية الأمريكيين كانت على غرار تجربة الطلاب الكوريين. من أنجح الأمثلة على إدخال التعليم كوري النمط في الولايات المتحدة ، مدرسة ديمقراطية بريب تشارتور الإعدادية في نيويورك. يمثل حوالي 80 ٪ من طلاب هذه المدرسة عبارة عن أولاد الأسر ذات الدخل المنخفض في هارلم بنيويورك، التي تشتهر بمعدلات عالية من المخدرات والجرائم. درّست مديرة المدرسة سيث أندرو ) 34 عاما( اللغة الإنجليزية لمدة عام واحد في كوريا ورأت أن الكوريين يعتقدون أن السبيل الوحيد للخروج من الفقر هو التعليم. فقد غرست الثقة بإمكانية النجاح من خلال الدراسة باجتهاد حتى ولو في هارلم بين نفوس الطلاب وأدخلت ثقافة التعليم الكورية التي تحترم المدرسين.
حققت جهودها نتائج ملحوظة بعد ست سنوات. ففي عام 2010 ، تم اختيار المدرسة كأفضل مدارس تشارتور. كما اختيرت أيضا الأفضل من بين 125 مدرسة من مدارس تشارتور في نيويورك في عامي 2010 - 2011. وقالت إنها متأكدة من أن «التعليم الكوري سيخلق عاصفة الازدهار مثلما كانت عليه كي بوب.
أولمبياد العلوم الدولي ا تحقق كوريا نتائج ممتازة سنويا في أولمبياد العلوم الدولي الذي يشارك فيه عدد من طلاب المدارس الإعدادية والثانوية من مختلف بلدان العالم للمنافسة في مجالات الرياضيات والفيزياء والكيمياء والبيولوجيا وعلم الفلك والمعلومات.

أولمبياد العلوم الدولي ا تحقق كوريا نتائج ممتازة سنويا في أولمبياد العلوم الدولي الذي يشارك فيه عدد من طلاب المدارس الإعدادية والثانوية من مختلف بلدان العالم للمنافسة في مجالات الرياضيات والفيزياء والكيمياء والبيولوجيا وعلم الفلك والمعلومات.

القوة التنافسية العالية في التعليم

وبفضل وجود نظام التعليم الجيد والتقدير الكبير للتعليم، تتميز كوريا بالكثير من الناس المهرة في جميع القطاعات تقريبا. تقوم الجامعات بتخريج الشباب الموهوبين المتخصصين في العلوم الأساسية، بما في ذلك الفيزياء، والقطاعات الرئيسية الأخرى، مثل الإلكترونيات والهندسة الميكانيكية وإدارة الأعمال والاقتصاد والمحاسبة. ويمكن للعديد من البالغين المتعلمين أن يتكلموا ويفهموا المستوى الأساسي من اللغة الإنجليزية ويتكلم بعضهم لغة أجنبية أخرى. وفي الوقت الحاضر تم تعزيز التعليم المهني في المدارس الثانوية مما يساعد الطلاب على الحصول على شهادات المؤهلات في مجالات التخصص المتنوعة. ووفقا لتقييم برنامج منظمة التعاون والتنمية للطلاب الدوليين PISA( (، يسجل الطلاب الكوريون الجنوبيون مستوى عاليا من التحصيل الدراسي في القراءة والرياضيات والعلوم.

الاستثمار في البحوث والتنمية

كوريا الجنوبية لديها عدد كبير من الموهوبين في مجال البحوث المتطورة. حيث يقوم هؤلاء بإجراء البحوث الأساسية من أجل تطوير التكنولوجيات المتقدمة وابتداع المنتجات التجارية الجديدة في المعاهد الحكومية وفي الجامعات وأيضا في العديد من الشركات الريادية في العالم في كوريا. تخصص الحكومة الكورية ميزانيتها لدعم مجموعة واسعة ومتنوعة من القطاعات، بما في ذلك، صناعة التقارب المتقدم وقطاع الموارد الخضراء وقطاع العلوم الحيوية والرعاية مجال قطع غيار الآلات غيرها من الصناعات الأساسية الرئيسية. بلغ عدد الباحثين الكوريين ٤٠١ ,٧٢٤ باحثا في عام ٢٠١٢ وهو ما يمثل ١٢ ,٤ شخص مقابل كل ألف مواطن قابل للقيام بالأنشطة الاقتصادية. وتسهم إنجازاتهم الوفيرة في البحوث والتكنولوجيا في الفوز بالعديد من براءات الاختراع داخل وخارج البلاد.
غرفة المطالعة الرقمية في المكتبة الوطنية الكورية يمكن فيها مطالعة كمية كبيرة من المعلومات الرقمية التي تحتفظ بها المكتبة الرقمية وتنفيذ مختلف الأعمال في آن واحد بما فيها تحرير الوسائط وتأليف الوثائق والدراسة باستخدام هذه المعلومات.

غرفة المطالعة الرقمية في المكتبة الوطنية الكورية يمكن فيها مطالعة كمية كبيرة من المعلومات الرقمية التي تحتفظ بها المكتبة الرقمية وتنفيذ مختلف الأعمال في آن واحد بما فيها تحرير الوسائط وتأليف الوثائق والدراسة باستخدام هذه المعلومات.

مجتمع المعلومات المتقدم

تعد كوريا دولة قوية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتعد أيضا كأكثر الدول الديناميكية في قرية الكرة الأرضية. نجحت كوريا في تسويق سي دي ام اي والانترنت المحمول )وايبرو( لأول مرة في العالم بحيث قامت بتطبيق هذه التقنيات على جميع أنحاء البلاد في عام 2011 . كما جعلت بث الوسائط المتعددة الرقمية ) DMB ( جزءا من حياة الناس اليومية بينما جهزت الجيل الرابع من الاتصالات ) 4G ( وشبكة التطور طويل الأمد ) LTE ( بجميع أرجائها. واستفادة من هذه المعلومات والاتصالات المتقدمة، تقود تغييرات في القطاعات الاجتماعية المختلفة، بما في ذلك، الابتكار في الإدارة الحكومية. اعتمادا على هذه التقنيات المتقدمة، وضعت نظاما إداريا يسمح التعامل مع إجراءات الإبلاغ على نحو أكثر كفاءة فيما يتعلق بولادة الطفل أو انتقال المنزل أو تسجيل الوفاة، كما استطاعت باستخدام خدمة الشبكات الاجتماعية ) SNS (، بناء نظام الاتصال التفاعلي الذي يتيح للناس المعلومات الحكومية وإبلاغ الجمهور بحالات الإزعاج للحكومة. من هذا المنطلق، صدرت كوريا تقنية الحكومة الإلكترونية بقيمة إجمالية 873 .18 مليون دولار بين عامي 2002 و 2012.
في مجال تقييم الحكومة الإلكترونية الذي تجريه الأمم المتحدة كل عامين على الدول الأعضاء ال 193 ، احتلت كوريا الجنوبية المركز الأول للمرة الثالثة على التوالي في أعوام 2010 و 2012 و 2014. كما احتلت المرتبة الأولى في مؤشرات التنمية المرتبطة بالبنية التحتية والموارد البشرية للاتصالات والمعلومات وكذلك في المشاركة الشعبية على الانترنت. وبالتوازي مع تحسين البنية التحتية الخاصة بالاتصالات وزيادة عدد الهواتف النقالة، تحدث خدماتُ الشبكات الاجتماعية التي تسمح للناس بالتواصل وتبادل المعلومات مع الآخرين في جميع أنحاء العالم في الوقت الحقيقي، تغييرا كبيرا في المجتمع. ومن أهم خدمات الشبكات
خدمة شبكات التواصل )SNS(

خدمة شبكات التواصل )SNS(

تقدم خدمة شبكات التواصل وفي مقدمتها تويتر وساي وورلد وفيسبوك، الخدمات المتنوعة التي تسمح بتعزيز العلاقات القائمة مع الأصدقاء والسابقين واللاحقين والزملاء وغيرهم، وبناء العلاقات البشرية الجديدة، وتكوين الشبكات البشرية الواسعة.

الاجتماعية، تويتر والفيسبوك. وخاصة، تحظى كاكاو توك من خدمة شبكة التواصل ) Kakao Talk : التراسل الفوري الدولي عبر الهواتف المحمولة( التي طورت في كوريا الجنوبية في عام 2010 ، بالاهتمام الكبير. بلغ عدد المشتركين في خدمة كاكاو توك 100 مليون نسمة في جميع أنحاء العام حيث يستخدم معظم الكوريين هذه الخدمة ويستخدمها عدد كبير من الأجانب والكوريين المقيمين في الخارج. أما بوب كاست وهي نوع آخر من أنواع خدمات شبكات التواصل فهي تبني قطاعا جديدا من الاتصالات )البث( في كوريا لدرجة أن المحتويات الكورية تحتل المراكز المتقدمة في مجال الاستخدامات. وأصبحت خدمات شبكات التواصل الآن تمارس نفوذا على حتى السياسة من خلال تكوين الرأي العام تجاوزا لنقل المعلومات والترفيه وغيرها من التسويقات.

التغير والرؤية

في كوريا الجنوبية التي تتغير بسرعة إلى مجتمع قائم على المعرفة مرورا بالمجتمع الزراعي ثم الصناعي، تعتبر الموارد البشرية العنصر الأكثر أهمية باعتبارها مصدرا رئيسيا للقدرة التنافسية الوطنية. في المجتمع القائم على المعرفة تكتسب الموارد البشرية أهمية أكبر من
تقييم الحكومة الإلكترونية للأمم المتحدة

)المصدر: الأمم المتحدة إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية(

الموارد الطبيعية أو القدرة الإنتاجية صناعيا حيث يعد الإنسان معيارا
تعتقد كوريا أن تطوير المنتجات الثقافية الفريدة والمتميزة التي تم فيها التجانس بين الموارد البشرية والثقافية، يمثل إحدى الصناعات التي ستقود القرن الحادي والعشرين. ومن خير الأمثلة على ذلك، كاي بو التي تحظى رواجا منقطع النظير في مختلف أنحاء العالم ، والمسلسلات التلفزيونية بما فيها «جوهرة القصر »، وأفلام الرسوم المتحركة للأطفال مثل « بورورو أو البطريق الصغير » المألوف بين أطفال العالم. ووفقا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ) UNDP (، أخذ مؤشر التنمية البشرية ) HDI ( في كوريا في الارتفاع نتيجة التركيز المتزايد على الاستثمار وتنمية الموارد البشرية وهي الجهات الفاعلة الرئيسية في القطاعات الصناعية الإبداعية. تجدر الإشارة إلى أن مؤشر التنمية البشرية ) HDI (عبارة عن المؤشرات المركبة من متوسط العمر المتوقع والتعليم والدخل وغيرها من أجل تقييم مدى التنمية البشرية والتقدم بحيث يعد مؤشرا للقوة التنافسية البشرية.

موضوعات مصورة

http://arabic.korea.net/AboutKorea/Society/Education-Research-Industry

URL نسخة

إدارات متعلقة Global Communication and Contents Division,  اتصل بنا