gnb content footer

home

عن كوريا

الحياة الكورية

كيسناه

كيسناه

كيسناه

هانسيك )الطعام الكوري(

كان الكوريون يثقون في مبدأ «اوي سيك دونغ وون ) »)醫食同源 الذي يعني أن علاج الجسم والأكل لديهما نفس الأساس. وهذا المبدأ يعتمد على الفكرة القائلة إن الصحة الطيبة تبدأ بالطعام الصحي. كما تقوم الفكرة الأساسية للطب الشرقي الكوري على أساس الوقاية من الأمراض من خلال الطعام بشكل استباقي، وعلاجها بالأدوية لاحقا.

حساء معجون الفاصوليا يمثل أهم الأطباق الكورية وهو نوع من الحساء الذي تم سلقه من خلال ذوبان معجون الفاصوليا في مرق الأنشوجة وإضافة مختلف المواد الغذائية بما فيها اللحوم والأسماك والخضروات والتوفو والفطر.

حساء معجون الفاصوليا يمثل أهم الأطباق الكورية وهو نوع من الحساء الذي تم سلقه من خلال ذوبان معجون الفاصوليا في مرق الأنشوجة وإضافة مختلف المواد الغذائية بما فيها اللحوم والأسماك والخضروات والتوفو والفطر.

ثقافة التخمير

من أهم المفاتيح لفهم الأطباق الكورية، التخمير الذي يهدف إلى تخزين وتناول الأطعمة خلال فترة طويلة. ومن أهم الأطعمة المخمرة، معجون فول الصويا وصلصة الصويا ومعجون الفلفل الأحمر والأسماك المخمرة، والتي يتم صنعها من خلال التخمير على مدار عدة شهور على الأقل، أو على مدار عدة سنوات على الأكثر.

معجون فول الصويا وصلصة الصويا

يتم صنع معجون فول الصويا وصلصة الصويا باستخدام المادة الأساسية «ميجو » أو كتلة معجون فول الصويا المخمر. ويتم صنع ميجو من خلال نقع فول الصويا في الماء ثم سلقه وطحنه وتكتيله بشدة ثم تجفيفه، ثم يتم وضع ميجو المحتوي على الخميرة مع الماء المالح في جرة، ويتم وضع بعض حبات من الفلفل الأحمر والفحم الساخن فوقها، من أجل إزالة المواد القذرة والرائحة الكريهة، وبالتالي ينضج خلال مدة شهرين أو 3 أشهر، ثم يتم فصل الطبقة المتكونة )معجون فول الصويا( عن السائل )صلصة الصويا(. وبعد أن يتم إنضاج صلصة الصويا لأكثر من 3 أشهر، يزداد مذاقها المتميز والرائع. ومثل النبيذ الذي تزداد نكهته ومذاقه، فإن صلصة الصويا تزداد قيمتها وطعمها بمرور الوقت. ويتم صنع معجون فول الصويا أيضا من خلال إنضاجه على مدار أكثر من 5 أشهر.
جانغ دوك ديه )منصة الفخارات من الصلصات والتوابل( مكان خاص للمحافظة على الأواني الخزفية التي تحتوي المواد الأساسية للطعام بما فيها صلصة الصويا ومعجون الفاصوليا ومعجون الفلفل الأحمر والأحياء البحرية المملحة

جانغ دوك ديه )منصة الفخارات من الصلصات والتوابل( مكان خاص للمحافظة على الأواني الخزفية التي تحتوي المواد الأساسية للطعام بما فيها صلصة الصويا ومعجون الفاصوليا ومعجون الفلفل الأحمر والأحياء البحرية المملحة

معجون الفلفل الأحمر

يتم إنتاج معجون الفلفل الأحمر من خلال تحلية النشاء )دقيق الأرز اللزج، دقيق الأرز، دقيق الشعير، دقيق القمح( مع الملح وغيره ثم إضافة الميجو الخاص بمعجون الفلفل الأحمر والملح ودقيق الفلفل الأحمر، ثم إنضاجه في جرة. يعد معجون الفلفل الأحمرة طعاما ضروريا للكوريين الذين يتمتعون بالمذاق الحار. وتزيد جودته كلما زادت فترة إنضاجه. إن المذاق الحار الذي يرمز إليه الفلفل الأحمر ومعجون الفلفل الأحمر، يرمز أيضا إلى خصائص المهارة والحنكة الخاصة لدى الكوريين.

الروبيان المملح يتم صنعه من خلال نقع الروبيان في الملح ثم استهلاكه مع الأنشوجة المملحة. يستخدم في مختلف أنواع الأطباق الكورية، خاصة في صنع كيم تشي، من أجل إضفاء نكهة وتعزيز المذاق، باعتباره تابلا.

الروبيان المملح يتم صنعه من خلال نقع الروبيان في الملح ثم استهلاكه مع الأنشوجة المملحة. يستخدم في مختلف أنواع الأطباق الكورية، خاصة في صنع كيم تشي، من أجل إضفاء نكهة وتعزيز المذاق، باعتباره تابلا.

الأسماك المخمرة

الأسماك المخمرة عبارة عن توابل تستخدم في صنع المخلل الكوري كيم تشي أو تضفي مذاقا جيدا على الأطعمة. ويتم إنتاجها من خلال إنضاج أسماك الأنشوجة والروبيان والمحار والبطلينوس وغيرها من الأحياء البحرية التي يتم صيدها في مواسمها بعد إضافة الملح والتوابل الأخرى إليها في مكان بارد. وكلما زادت فترة إنضاجها كلما زادت نكهتها العميقة. خاصة يلاقي السمك المخمر «سيك هيه » الذي تم صنعه باستخدام السمك والتوابل والأرز رواجا كبيرا بفضل طيب مذاقه.

كيمتشي

يعد كيمتشي الذي أصبح من الأطعمة الدولية منتجا غذائيا مفيدا لمقاومة السرطان ويتميز بأنواعه الكثيرة التي لا يمكن إحصاء عددها، ومن أهمها كيمتشي الكرنب الذي يتم صنعه من خلال إدخال مكونات التوابل من الفجل والبصل الأخضر والثوم والزنجبيل والفلفل الأحمر والأسماك المخمرة وغيرها، فيما بين أوراق الكرنب التي تم غسلها بعد غمسها في الماء المالح. ويمكن أيضا إضافة بعض الأحياء البحرية. ويتم تناول كيمتشي بعد إنضاجه لبضعة أيام. ويتمتع الناس الذين يفضلون كيمتشي الذي تم إنضاجه لفترة طويلة بتناول «موك اون جي » الذي تم صناعته بعد مرور سنة أو سنتين من مرحلة الإنضاج. تختلف مواد كيمتشي قليلا حسب الأقاليم والمنتجات الاقليمية الخاصة. فمثلا، تشتهر سيول بكيمتشي القصر وبوسام كيمتشي وتشونغ كاك كيمتشي وقاكدوكي )كيمتشي من قطع الفجل(، بينما تشتهر مقاطعة جولا بكودول بيكي كيمتشي وكات كيمتشي )كيمتشي من أوراق الخردل(. وقد حددت هيئة الدستور الغذائي للأمم المتحدة في عام 2001 الكيمتشي الكوري وليس كي مو تشي الياباني ليكون معيارا دوليا. كما قامت الهيئة في عام 2012 بتسجيل الكرنب الكوري ككرنب كيمتشي Kimchi Cabbage( ( بعد أن كان قد تم تسجيله ككرنب صيني في الماضي. من ناحية أخرى، عندما انتشر المرض التنفسي الحاد «سارس » في مختلف أرجاء العالم في عام 2003 ، تم نشر بعض الأخبار حول فاعلية كيمتشي في علاج هذا المرض مما حظي باهتمام شعوب العالم. وفي عام 2006 اختارت المجلة الأمريكية «مجلة الصحة » الكيمتشي كأحد أكثر الأطعمة المفيدة للصحة في العالم.
160121_kimchi.jpg

طريقة صنع مخلل بيه تشو كيمتشي

كاك كيمتشي وقاكدوكي )كيمتشي من قطع الفجل(، بينما تشتهر مقاطعة جولا بكودول بيكي كيمتشي وكات كيمتشي )كيمتشي من أوراق الخردل(. وقد حددت هيئة الدستور الغذائي للأمم المتحدة في عام 2001 الكيمتشي الكوري وليس كي مو تشي الياباني ليكون معيارا دوليا. كما قامت الهيئة في عام 2012 بتسجيل الكرنب الكوري ككرنب كيمتشي Kimchi Cabbage( ( بعد أن كان قد تم تسجيله ككرنب صيني في الماضي. من ناحية أخرى، عندما انتشر المرض التنفسي الحاد «سارس » في مختلف أرجاء العالم في عام 2003 ، تم نشر بعض الأخبار حول فاعلية كيمتشي في علاج هذا المرض مما حظي باهتمام شعوب العالم. وفي عام 2006 اختارت المجلة الأمريكية «مجلة الصحة » الكيمتشي كأحد أكثر الأطعمة المفيدة للصحة في العالم.

بيبيمباب

هو عبارة عن طعام يتم صنعه من خلال مزج الأرز بمختلف أنواع الخضر الموسمية والبيض ولحم البقر وغيرها. ويتم مزجه أحيانا داخل قدر حجري ساخن. وخاصة تشتهر بهذا الطبق مدينة جون جو التي تعد مدينة متميزة بالمذاق التقليدي الكوري، كما اعترفت بها منظمة اليونسكو كمدينة مبدعة في الأطعمة. وفي خريف كل عام، تقام مهرجانات لمختلف الأطعمة في جون جو، بما فيها مهرجان للبيبيمباب، حيث تزدحم المدينة بالذواقين المحليين والأجانب. ومؤخرا أصبح هذا الطبق معروفا بإفادته للوقاية من أمراض البالغين مما أدى إلى بروزه كأحد الأطعمة الشعبية على مستوى العالم. كما يعد من أهم الأطعمة الثلاث التي ترمز إلى كوريا، جنبا إلى جنب مع كيمتشي وبولغوكي. ويلقى بيبيمباب رواجا كوجبة رئيسية على متن الرحلات الجوية العالمية، ويتم تطويره ليكون في متناول الناس بسهولة أكثر فأكثر.
160121_bibimbab.jpg
bibimbab

بيبيمباب – طبق مصنوع من خلال إضافة مختلف أنواع الخضروات ولحم البقر والتوابل ومعجون الفلفل الأحمر )الصورة في أعلى( بولغوكي – من أهم الأطباق الكورية التي تلقى شعبية كبيرة بسبب المذاق المعزز بتوابل صلصة الصويا الحلوة والمالحة. ) الصورة في أسفل(

بولغوكي

يتم صنعه من خلال مزج لحم البقر بصلصة الصويا الحلوة مع الخضروات ومختلف أنواع التوابل ثم تركه لفترة بحيث يتم تناوله بعد أن يُشوى على لوح ساخن. وحسب أنواع اللحوم، يتم تقسيمه إلى بولغوكي البقر وبولغوكي الخنزير. ويعد هذا الطبق طعاما نادرا من حيث استعمال اللحم من بين الأطعمة الكورية التي ترتكز على الخضروات، وهو يناسب أذواق الأجانب حيث يحظى بشعبية بينهم. وهذه الأيام يتم استخدام بولغوكي في أغراض متعددة بما في ذلك إدراجه في الهامبورغر أو البيتزا.

طوك أو الكعك الكوري التقليدي

يُسمى الطعام الذي تم صنعه من خلال عجن الأرز اللزج أو الأرز ثم سلقه مع الفاصوليا الحمراء أو الفاصوليا أو غيرها، ب «طوك .» والجدير بالذكر أن الأرز يتم سلقه لتناوله كوجبة رئيسية عادة، ولكن يتم تناوله من خلال تحويله إلى طوك أحيانا أخرى. ويعد طوك من الأطعمة المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها في أيام المناسبات الخاصة أو الأعياد التقليدية، بما فيها أعياد الميلاد والحفلات والطقوس الشامانية. ويتم صنعه عادة من خلال إضافة mugwort, wormwood أو الفاصوليا الحمراء أو العناب أو الفاصوليا أو أبو فروة أو غيرها من المواد الغذائية المختلفة، إلى دقيق الأرز الأبيض. وفي عيد الميلاد الأول للأبناء يتم صنع وتناول طوك «بيك سول كي » الذي يرمز إلى طول العمر، بينما يتم صنع وتناول الطوك المزخرف بالفاصوليا الحمراء بهدف طرد الأرواح الشريرة عند بداية الأعمال التجارية. وفي عيد رأس السنة الجديدة، يتم تناول حساء طوك الذي يتم صنعه باستخدام كاريه طوك وهو عصا من كعك الأرز الطويل بعد تقطيعه إلى قطع رقيقة بينما يتم في عيد الحصاد الكبير صنع وتناول «سونغ بيون » الذي تم صنعه من خلال فرد عجين الأرز ليصبح رقيقا وحشوه بمختلف المواد اللذيذة مثل )العسل، أبو فروة، الفاصوليا، السمسم، وغيرها( ثم سلقه. وتشتهر منطقة ناك وون دونغ بسيول بوفرة محلات بيع الطوك.
العصيدة
العصيدة

هي عبارة عن طعام سائل يتم صنعه من خلال سلق بعض الحبوب في كمية كبيرة من الماء. وفي الأصل، كان هذا طعاما علاجًا للأطفال والمسنين الذين يواجهون صعوبات في الهضم، ولكن في الآونة الأخيرة تم تطويره إلى مختلف أنواع العصيدة المصنوعة من مختلف أنواع الحبوب والحضروات، حيث زاد عدد المحلات المتخصصة في العصيدة، كما زاد عدد الشركات التي تنتج العصيدة الجاهزة.

المعكرونة والمعكرونة الباردة

شهدت كوريا تطورا في مختلف أنواع المعكرونة. وتقليديا كان طبق «معكرونة المهرجان » المصنوع من خلال وضع المعكرونة في الحساء الساخن، يتم تقديمه إلى الضيوف في حفلات الزفاف خاصة. ولهذا فإن السؤال «متى تقدم لي المعكرونة؟ » يعني «متى تتزوج! .» ويعتقد الناس في كوريا أن تناول المعكرونة في أعياد الميلاد يؤدي إلى إطالة العمر. كما يحظى طبق «المعكرونة الباردة » الذي تم صنعه من خلال وضع معكرونة الحنطة السوداء في حساء اللحم البارد بشعبية كبيرة في كوريا. وعلى الرغم من وجود بعض الاختلافات بين الأقاليم الكورية، إلا أنه يتم تقسيمه إلى طبق «معكرونة هام هونغ الباردة » المصنوع من مزج المعكرونة بالتوابل الحارة، وطبق « معكرونة بيونغ يانغ الباردة » المصنوع من خلال وضع المعكرونة في الماء البارد.

هان جونغ سيك )وجبة المائدة الكورية(

تسمى الوجبة المكونة من الأرز والحساء وما بين ثلاثة إلى خمسة أطباق جانبية ترتكز على الخضروات عادة، ب «هان جونغ سيك » )وجبة المائدة الكورية(. فنتيجة لتحسن مستوى المعيشة، زاد عدد أنواع الأطباق الجانبية، حيث يتم إعداد عشرات الأنواع من الأطباق الجانبية على مائدة «هان جونغ سيك » هذه الأيام. وبالرغم من ذلك، إلا أن أساسيات المائدة هي الأرز والحساء والكيمتشي. وتتمتع موائد هان جونغ سيك في اقليم هونام بما فيها مدينتا جون جو وكوانغ جو المتميزتان بوفرة المواد الغذائية، بشهرة كبيرة خاصة.
هان جونغ سيك )الوجبة الكورية الرسمية( مكونة من فاتح للشهية ووجبة رئيسية من الحبوب والأطباق الجانبية، ثم الوجبة الأخيرة. وحسب أنواع الأطباق الجانبية الموضوعة في الأواني، يتم تقسيمها إلى 3 تشوب )أطباق جانبية( و 5 تشوب و 7 تشوب و 9 تشوب و 12 تشوب وغيرها.

هان جونغ سيك )الوجبة الكورية الرسمية( مكونة من فاتح للشهية ووجبة رئيسية من الحبوب والأطباق الجانبية، ثم الوجبة الأخيرة. وحسب أنواع الأطباق الجانبية الموضوعة في الأواني، يتم تقسيمها إلى 3 تشوب )أطباق جانبية( و 5 تشوب و 7 تشوب و 9 تشوب و 12 تشوب وغيرها.

أطعمة المعابد البوذية

هي أطعمة يتم صنعها وتناولها في المعابد البوذية. ولا يتناول الرهبان اللحوم. ولهذا فقد شهدت المعابد البوذية تطوير مختلف طرق الطهي التي تهدف إلى الاستعاضة عن البروتينات الحيوانية بالحبوب والخضروات. وهذه الأيام يأكل الناس العاديون هذه الأطعمة كأطعمة صحية، بما في ذلك النباتيون أو الناس الذين يعتمدون على العلاج الغذائي.
ماكغولي هو خمر كوري تقليدي يتم صنعه من خلال تبخير الأرز اللاصق والأرز العادي والشعير ودقيق القمح وخلطها بالخميرة والماء ثم تخميرها.

ماكغولي هو خمر كوري تقليدي يتم صنعه من خلال تبخير الأرز اللاصق والأرز العادي والشعير ودقيق القمح وخلطها بالخميرة والماء ثم تخميرها.

الخمور

في كوريا التي ظلت تشهد إقامة العديد من المهرجانات والطقوس الشامانية، تطورت صناعة الخمور في مختلف مناطقها. ومن بين الخمور التقليدية الراقية والمشهورة: خمر مون بيه وخمر سونغ جول في سيول، وخمر سان سونغ سو جو في مدينة كوانغ جو بمقاطعة كيونغ كي، وخمر هونغ وخمر إي كانغ في مقاطعة جولا، وخمر سوكوك في مدينة هان سان وخمر الجينسينغ في مقاطعة تشونغ تشونغ، وخمر كيو دونغ بوب جو في مدينة كيونغ جو، وخمر ان دونغ سو جو في مقاطعة جنوب كيونغ سانغ، وخمر اوك سون في مدينة هونغ تشون بمقاطعة كانغ وان. علاوة على ذلك، يتجاوز عدد الخمور الكورية التقليدية 300 نوع حسب المناطق والعائلات.
وكان الكوريون يشربون عادة ماكغولي )نبيذ الأرز الخام( حيث أطلق عليه اسم خمر المزارعين، لأن المزارعين كانوا يشربونه كثيرا، كما أطلق عليه اسم الخمر العكر لأنه أبيض وعكر اللون، بينما أطلق عليه اسم الخمر الطواف لأن حبات الأرز تطفو فوقه. ويتم صنع ماكغولي من خلال سلق الأرز أو الشعير أو القمح أو غيرها من الحبوب وتخميرها بالخميرة. وتبلغ مكونات الكحول فيه مستوى قليلا يبلغ 6% أو %7 . وبعد أن لاقى ماكغولي الذي أثبت أنه من الخمور المفيدة للصحة، شعبية كبيرة في مختلف أنحاء العالم، زاد رواج صناعه الذين ينتجونه بشكل خاص ومتميز، مثل صناع النبيذ، حيث تم إنشاء أكاديميات متخصصة، وظهرت مهنة الساقين المتخصصين. يتمتع الكوريون بشرب خمر سو جو المصنوع من خلال مزج الكحول المستخرج من البطاطا والحبوب بالتوابل والماء. وخمر سوجو يتميز بارتفاع نسبة الكحول فيه مع انخفاض سعره، وبالتالي فهو يلقى شعبية بين الناس العاديين كما يتم تصدير كمية كبيرة منه إلى الخارج.

إدارات متعلقة قسم الاتصالات العالمية والمحتوى,  اتصل بنا