gnb content footer

home

عن كوريا

التاريخ

عصر مملكة جوسون

عصر مملكة جوسون

عصر مملكة جوسون

عصر مملكة جوسون

في أوائل القرن ال 13 ، تغير الوضع في الصين تغيرا سريعا ومفاجئا حيث شكل البدو المنغوليون دولة موحدة لهم ثم أسقطت مملكة كوم الصينية حتى امتد نفوذها إلى شبه الجزيرة الكورية. وغزا المنغوليون كوريو 7 مرات بدءا من غزوهم الأول في عام 1231 . ومن أجل مقاومة هذه الهجمات، نقلت مملكة كوريو عاصمتها الى كانغ هوا حيث ظل الجنود وحتى الناس العاديين والعبيد يقاتلون الغزاة المنغوليين على نحو شرس. في عام 1259 ، تم توقيع اتفاقية سلام بين البلدين حيث قبلت مملكة يوان التي تأسست على يد المنغوليين بجميع الشروط ال 6 التي تقدمت بها مملكة كوريو لتحقيق السلام، بما في ذلك ضمان وجود مملكة كوريو والانسحاب الفوري لقوات يوان من شبه الجزيرة الكورية. وكان ذلك نتيجة لمقاومة كوريو المستمرة ضد المنغوليين لوضع كوريو تحت سيطرتهم المباشرة.


وعلى الرغم من توقيع الاتفاقية مع المنغوليين فإن مجموعة « سام بيول تشو « من القوات التي كانت تقاومهم، ظلت محاربتهم بعد تعيين ملك لها، وانتقال قاعدتها إلى جين دو ثم إلى جزيرة جيجو. حيث استمرت في القتال حتى عام 1273 . كانت مقاومة كوريو على مدار 42 عاما ضد في نهاية القرن ال 13 ، تعرضت مملكة كوريو للمشاكل الداخلية والخارجية، بما في ذلك، الصراعات على السلطة بين النبلاء والغارات المتكررة التي شنتها قبيلة العمامة الحمراء والقراصنة اليابانيين وايكو.


وفي ذلك الوقت قامت مجموعة بقيادة الجنرال لي سونغ كيه الذي حظي بشعبية بين الناس من خلال هزيمة الغزاة الأجانب بطرد ملك كوريو ثم قامت بتأسيس مملكة جديدة لتولية لي سونغ كيه ليكون الملك تيجو وهو أول ملك لمملكة جديدة وقام الملك تيجو بتغيير اسم المملكة إلى جوسون واختار هان يانغ )سيول في الوقت الحاضر( التي تعد موقعا ممتازا حسب مبادئ علم بونغ سو )فنغ شوي(، لتكون عاصمة جديدة. كما أمر الملك ببناء العاصمة وقصر كيونغ بوك والطرق والأسواق. كانت هان يانغ أنسب مكان للعاصمة نظرا لأنها لا تقع في وسط كوريا شبه الجزيرة فقط وبل أيضا كان يمكن فيها التبادلات الداخلية والخارجية بسهولة عن طريق هان نهر.


)15جوسون (القرن الـ

جوسون )القرن ال 15 (


أسهم الملك تيه جونغ الملك الثالث وابن مؤسس المملكة إسهاما كبيرا في استقرار نظام الحكم حيث نفذ قانون هوبيه للتعرف على عدد السكان في جميع أنحاء المملكة وقام بتثبيت السلطة المركزية من خلال إنشاء ست وزارات وهي وزارات إدارة شؤون الموظفين، والمالية، والبروتوكولات والدفاع والعدل، والأشغال العامة وتقديم هذه الوزارات تقاريرها إلى الملك مباشرة. أما الملك سيجونغ الملك الرابع وابن الملك تيه جونغ عصرا للازدهار السياسي والاجتماعي، والثقافي الكبير. حيث قام بإنشاء جيب هيون جون لتطوير السياسات ودراسة الرؤية الوطنية المستقبلية. خلال العهود من الملك سيه جو وحتى الملك سونغ جونغ صدر القانون الوطني المسمى بكيونغ كوك ديه جون من أجل تثبيت نظام الحكم الدائم مما أسهم في زيادة استقرار نظام الحكم في مملكة جوسون.


Cheonsang yeolcha bunya jido (Joseon, 17th Century). This astronomical chart from Joseon shows the constellations.

خريطة تشون سانغ يول تشا بون يا جي دو (جوسون، )1٧القرن الـ خريطة الرسم البياني للفضاء والتي تم فيها رسم أماكن النجوم في السماء (على اليسار) المصدر: المتحف الوطني الكوري)


اختراع هانغول

ظل الكوريون يستخدمون الحروف الصينية منذ العصور القديمة. كما قاموا بتطوير نظم إيدو وهيانغ تشال من أجل كتابة الكلمات المنطوقة باستخدام الحروف الصينية ولكنهم كانوا في حاجة ماسة إلى حروف يمكن تعلمها واستخدامها بسهولة. من أجل التعامل مع هذه الحالة، قام الملك سيجونغ بالإشراف على اختراع هانغول )الأبجدية الكورية( وأعلن عنها رسميا في عام 1446 . وتجدر الإشارة إلى أن هانغول التي أخذت الصور التي يشكلها الجهاز الصوتي البشري في أثناء النطق، تعد أكثر الحروف الأبجدية علميا وأسهل الحروف تعلما في العالم. بحيث قامت تحسين التواصل بين الشعب والحكومة ولعبت دورا حاسما في إرساء قاعدة كوريا باعتبارها دولة متقدمة ثقافيا.


تطور العلوم والتقنية

شهد عصر مملكة جوسون تطورا ملحوظا في العلوم والتقنية. حيث تم اختراع «جا كيوك رو » وهي ساعة مائية، و »آنغ بو إيل غو » وهي ساعة شمسية، و »هون تشون اوي » وهي أداة رصد فلكية، وغيرها. كما تم اختراع واستخدام «تشُك او غي » وهي لمقياس سمك المطر لتصبح الأولى من النوع في العالم. بالإضافة إلى ذلك تم اختراع «إن جي اوي » و »كيو هيونغ » من أجل مسح الأراضي ورسم الخرائط.


في عهد الملك تيجو، تم إنتاج تشون سانغ يول تشا بون يا جي دو وهي خريطة الرسم البياني السماوية اعتمادا على على النسخة السابقة التي وضعت خلال فترة كوكوريو. أما في عهد الملك سيجونغ، فقد تم إنتاج تشيل جونغ سان )حساب حركات المحددات السماوية السبع( بناء على تقويم سوسي الصيني والتقويم الإسلامي. وتم إحراز تقدم ملحوظ في مجال علم الطب أيضا، حيث تم إصدار الكتاب هيانغ ياك جيب سونغ بانغ الذي تم فيه جمع وتقديم المواد الطبية وطرق العلاج المناسبة للكوريين، وموسوعة اوي بانغ يوتشي وهي موسوعة طبية كبيرة. كما تطورت تقنية طباعة الحروف حيث تم تطوير مختلف أنواع الطباعة المعدنية، مثل كيه مي جا )الملك تيه جونغ( وكاب إين جا ) الملك سيجونغ( مما أدى إلى نشر العديد من الكتب.


Hjoseon-150210-3.jpg

وانغ بو إيل غو (جوسون، القرنين السابع عشر والثامن عشر) ساعة شمسية باستخدام تغيرات ظلال الشمس حسب الأوقات والفصول (على اليسار) (المصدر: المتحف الوطني الكوري) منصة تشوك اوو ديه )18(جوسون، القرن الـ منصة تشوك او ديه في سون هوا دانغ ، ديه كو، والتي تم وضع «تشوك او غي» عليها لقياس سمك المطر (على اليسار)


العلاقات الخارجية لجوسون

حافظت جوسون على علاقات ودية مع مملكة مينغ الصينية. حيث تبادلت معها مبعوثين ملكيين كل عام، كما شهدت التبادلات الثقافية والاقتصادية النشطة معها. وافقت جوسون أيضا على طلب اليابان للتجارة الثنائية عن طريق فتح موانئ بوسان وجين هيه وأولسان. في عام 1443 ، وقعت جوسون اتفاقية كيه هيه ياك جو من أجل التجارة مع اليابان على نحو محدود. علاوة على ذلك أجرت جوسون تبادلات مع البلدان الآسيوية، مثل ريوكيو وسيام وجاوة.


تطور مهارات الحرف اليدوية

والمستقر من خلال وضع مسحوق التراب الأبيض على نطاق واسع. استمرت مهارات الأواني الخزفية في التطور بحيث وصلت مهارات إنتاج الخزف الأبيض إلى ذروتها في حوالي القرن ال 16 . خاصة تم استخدام الخزف الأبيض ذي الشكل الصاف والنقي خلفا لسيلادون كوريو الأبيض على نطاق واسع نظرا لأنه منسجم مع ثقافة النبلاء.


Hjoseon-150210-4.jpg

جرة الخزف الأبيض ذات تصميم زهور البرقوق والخيزران والطيور )15(جوسون، القرن ال هي مزهرية بيضاء من أوائل عصر مملكة جوسون، تم فيها حسن التعبير عن عاطفة الكوريين باستخدام الخيزران والطيور وزهور البرقوق. (المصدر: المتحف الوطني الكوري)


إيم جين واي ران )الغزو الياباني في عام 1952 (

حافظت جوسون على علاقات جيدة مع اليابان منذ القرن 14 وحتى القرن 15 . ولكن مع بداية القرن ال 16 ، طالبت اليابان بالحصول على حصة أكبر من التجارة الثنائية، ولكن لم توافق جوسون على هذا الطلب. وأثار اليابانيون حالة من الفوضى في جوسون من خلال إثارة الاضطرابات في عامي 1510 و 1555 . وفي اليابان قام تويوتومي هيدوشي بتسوية الاضطرابات التي دامت على مدار 120 عاما في مختلف أنحاء البلاد ونجح في توحيدها. وفي عام 1592 غزا جوسون ب 200 ألف جندي من أجل تشتيت قوة الأمراء المحليين واستقرار حكمه في اليابان. واستمرت الحرب حتى عام 1598 وأطلق عليها اسم إيم جين واي ران.


فر الملك سونجو ملك جوسون إلى اويجو القريبة من مملكة مينغ الصينية، وطلب منها المساعدة العسكرية بينما تقدم الغزاة اليابانيون حتى إلى المحافظات الشمالية من مملكة جوسون. ولكن بدأت الميليشيات الكورية تقاتل الغزاة اليابانيين هنا وهناك في أنحاء البلاد. وخاصة فإن القوات البحرية الكورية بقيادة الأدميرال لي سون سين فازت بانتصارات تلو الأخرى ضد الغزاة ونجحت في قطع طرق المعونات للقوات اليابانية من خلال حماية حقول الأرز في الجنوب مما أدى إلى انخفاض الروح المعنوية للجنود اليابانيين. وعندما غزت القوات اليابانية جوسون مرة أخرى في عام 1597 ، فاز الأميرال لي سون سين نصرا ساحقا ضد الأسطول الياباني بالرغم من أنه حارب ب 13 سفينة فقط ضد 133 سفينة. وهو نصر جدير بإدراجه في تاريخ الحروب العالمية. وتسمى هذه المعركة بمعركة مضيق ميونغ رانغ البحرية.


بعد هزيمة الغزاة اليابانيين ووفاة تويوتومي هيديوشي، عاد الغزاة إلى بلادهم. وخلال الحرب التي استمرت سبع سنوات، تم تدمير الكثير من الآثار الثقافية القيمة لمملكة جوسون، بما في ذلك، معبد بولغوكسا البوذي. وقد تعلم اليابانيون العلوم والفنون المتقدمة عبر الكتب وأنواع الطباعة والأعمال الفنية التي اغتصبوها من جوسون. وخاصة استطاعت اليابان تطوير ثقافة الأواني الخزفية اعتمادا على صناع الخزف الكوريين المختطفين إلى اليابان خلال الحرب.


تطور ثقافة عامة الناس

في أواخر فترة جوسون، تطورت التجارة والصناعة تطورا سريعا كما تم تعميم تعليم الأطفال في المدارس الخاصة في مختلف أنحاء البلاد مما أدى إلى تحسين نوعية حياة الناس العاديين وتنويع الثقافة الترفيهية أيضا. حيث تم نشر القصص المكتوبة بهانغول بينما تطورت الثقافة الترفيهية بما فيها أغاني بانسوري ورقص القناع. وخاصة لاقت بانسوري وهي الأغاني القصصية رواجا كبيرا حيث استطاع فنان الأداء إضافة أو نقص قصص الأغاني بينما استمتع المتفرجون بالمشاركة في الأغاني مما طورها إلى أهم الثقافة الشعبية في جوسون. وفي أواخر القرن ال 19 قام سين جيه هيو بابتداع وترتيب أغاني بانسوري. وتم نقل خمسة أنواع من بانسوري حتى اليوم وهي أغاني تشون هيانغ غا، وشيم تشونغ غا، وهونغ بو غا، وجوك بيوك غا، وسو كونغ غا. بالإضافة إلى ذلك لقت مسرحيات القناع مثل تالنوري وسانديه نوري شعبية كبيرة بين عامة الناس.


Hjoseon-150210-5.jpg

سان ديه نوري هي لعبة فولكلورية ورقصة تقليدية تعد من المسرحيات التي يقدم فيها الممثلون الذين يرتدون أقنعة بعض القصص والرقصات والأغاني والأداء التمثيلي.

موضوعات مصورة

http://arabic.korea.net/AboutKorea/History/Joseon

URL نسخة

إدارات متعلقة Global Communication and Contents Division,  اتصل بنا