gnb content footer

home

موارد

معلومات مفيدة

تعلم الكورية

تعلم الكورية

تعلم الكورية

معاهد اللغة والثقافة

في السنوات الماضية ، حدثت زيادة في الاهتمام العالمي بتعلم اللغة الكورية ، ونظرا لأن معرفة اللغة هي المدخل الرئيسي لفهم أي ثقافة ، فإن من بين وسائل التعرف بشكل جيد على الثقافة الكورية هي تعلم لغتها ، وللوصول إلى ذلك ، يمكن الالتحاق بأحد معاهد اللغة والثقافة في كوريا ، كما توجد العديد من الجامعات والمعاهد اللغوية التي تقدم كلا من الدورات الدراسية اللغوية والثقافية ، فضلا عن فروع معاهد الملك سيجونج في مختلف دول العالم.

المعاهد اللغوية بالجامعات
تقدم العديد من الجامعات الكبرى في كوريا تعليما للغة الكورية ، ومن بينها جامعات يونسي وإيوها وسوكانغ وكوريا وجامعة سيول الوطنية وكيونج هي.
وكل هذه الجامعات بها برامج دراسية مكثفة متعددة المستويات لدراسة اللغة الكورية.
وعلى الرغم من تنوع واختلاف مناهجها الدراسية وتقنيات التعليم والكتب الدراسية فيما بينها ، فإن هذه المؤسسات التعليمية تتميز بالتنظيم الجيد وبالحيوية في تطوير الأبحاث التعليمية التي تقوم عليها برامجها التعليمية ودراساتها اللغوية بصفة عامة.

Learn

وقد تأسس معهد اللغة الكورية التابع لجامعة يونسي عام 1959 وكان الأول من نوعه في كوريا ، وهو يدرس اللغة للإرساليات والبعثات الدبلوماسية ، وهو الآن واحد من أهم وأقوى المعاهد التي تقدم برامج دراسة اللغة.
وللالتحاق في هذا المعهد ، يجب على الطلاب المتقدمين تقديم طلبات الالتحاق قبل شهرين على الأقل من أجل الحصول على التأشيرة ، ولكن يتم قبولهم قبل شهر من موعد بداية الدراسة.
وبرنامج الدراسة الذي تبلغ مدته عشرة أسابيع يتألف من فصول دراسية مدتها 200 ساعة ، ويمكن للطلاب الاختيار ما بين الدورة الدراسية المكثفة من ستة مستويات ، أو الدورة الدراسية الممتدة لعامين من ثمانية مستويات.

* ولمزيد من المعلومات ، يرجى زيارة الموقع الإليكتروني الرسمي : www.yskli.com، وهو بالإنجليزية والصينية واليابانية.

وتأسس مركز اللغة والثقافة الكورية في جامعة سيول الوطنية عام 1969 ، وهو يقدم عددا متنوعا من الدوراست الدراسية من خلال برنامجه لتعليم اللغة والثقافة الكورية KLPC ، وهذا البرنامج الممتد لعام كامل مخصص لتحسين مهارات الطلاب الأجانب في المحادثة الشاملة باللغة الكورية ، ويقدم المركز أيضا تدريبا مكثفا في اللغة الكورية للطلاب الأجانب القادمين إلى الجامعات الكورية ، وأيضا للآخرين المهتمين بالعمل في مجال مرتبط بكوريا أو باللغة الكورية.
* ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإليكتروني الرسمي : http://language.snu.ac.kr/site/en/klec/main/main.jsp r ، وهو باللغة الإنجليزية فقط ، أو بإرسال رسالة عبر البريد الإليكتروني : klp@sun.ac.kr
أما جامعة كوريا ، فقد أنشأت مركزها لتعليم اللغة الكورية والثقافة في عام 1986 ، قد انتهت حتى الآن من تعليم أكثر من 25 ألف طالب من مختلف الجنسيات.
ويرتبط مركز تعليم اللغة الكورية والثقافة KLCC بمعهد دراسات اللغات الأجنبية في جامعة كوريا ، ويقدم شهادة ومنهجا دراسيا منتظما وبه كلية متميزة وكتب دراسية ومواد تعليمية مصممة خصيصا لتقديم المهارات اللغوية الكورية ، ويتميز بتقنيات التدريس ذات الكفاءة والتحديث المستمر ، وبتوافر مناخ مليء بالود والعناية الكاملة.
* ولمزيد من المعلومات ، يرجى زيارة الموقع الإليكتروني الرسمي : http://klcc.korea.ac.kr ، وهو بالإنجليزية والصينية واليابانية.
ومن بين الجامعات الأخرى الجديرة بالذكر في هذا المجال لتوافر برامج تعليم اللغة الكورية بها جامعة سوكانغ ، وجامعة هانكوك للدراسات الأجنبية ، وجامعة سونج كيون كوان ، وجامعة كونكوك ، وجامعة كيونج هي ، وجامعة هان يانج ، وجامعة هونغ يك ، وجامعة إيوها للفتيات ، وجامعة سوك ميونج للفتيات ، وغيرها.
* ويرجى الرجوع إلى القائمة في الأسفل لمعاهد تعليم اللغة الكورية في كوريا والمواقع الإليكترونية التي توفر معلومات عن كل منها.

معاهد اللغة الكورية في كوريا (الجامعات)

الجامعات الموقع
مركز إيو ها للغات ile.ewha.ac.kr
معهد اللغات الدولي في جامعة هان يانج www.hyili.hanyang.ac.kr
معهد اللغات الدولية في جامعة هونغ http://huniv.hongik.ac.kr/~korean/
مركز HUFS للغة الكورية والثقافة builder.hufs.ac.kr
معهد اللغات بجامعة كونكوك kfli.konkuk.ac.kr
مركز اللغات والثقافة الكورية في جامعة كوريا langtopia.korea.ac.kr
معهد التعليم الدولي في جامعة كيونج هي eng.iie.ac.kr
معهد تعليم اللغات في جامعة سيول الوطنية http://lei.snu.ac.kr/klec/
مركز تعليم اللغة الكورية في جامعة سوكانغ klec.sogang.ac.kr
مركز "لينجوا إكسبرس" بجامعة سوك ميونج للفتيات lingua-express.com
معهد سونج كيون كوان للغات http://home.skku.edu/sli/
معهد اللغة الكورية بجامعة يونسي www.yskli.com
المعاهد الخاصة للغات
توفر معاهد خاصة مثل معهد YBM SISA للغات ، وأكاديمية سيول للغة الكورية ، ومعهد كانادا للغة الكورية ، وغيرها من المعاهد ، برامجها الخاصة لتعليم اللغة الكورية. ويعد هذا اختيارا مثاليا بالنسبة للطلاب الراغبين في دراسة اللغة الكورية ولكنهم لا يملكون الوقت أو المال الكافيين للالتحاق ببرنامج جامعي لوقت كامل. وهذه المعاهد الخاصة تقدم سلسلة متنوعة من الاختيارات المرنة التي تناسب متطلبات طلابها.
ويتفاوت عدد ساعات الدورة الدراسية وفقا لكل فصل دراسي ، ولكنه عادة يتفاوت بين ساعة إلى ساعتين في اليوم الواحد ، كما يمكن أيضا العثور على خدمات مشابهة في مركز سيول العالمي ، الذي يعد بمثابة مركز لتقديم الاستشارات للأجانب المقيمين في كوريا.

معاهد اللغة الكورية في كوريا (المعاهد الخاصة للغات)

Private Language Institute الموقع
معهد جانادا للغة الكورية http://gkli.co.kr/
أكاديمية سيول للغة الكورية www.seoul-kla.com
معهد الملك سيجونج .. تعليم اللغة الكورية في الخارج
يقود معهد الملك سيجونج عملية تعليم الهانكول على مستوى العالم ، ودوره هو أن يجعل اللغة الكورية سهلة الوصول إلى العالم ، وكان هذا المعهد قد تأسس بواسطة وزارة الثقافة والرياضة والسياحة في مارس 2009 ، وكان هدفه توحيد معاهد تعليم اللغة الكورية في الخارج ، ويهدف أيضا إلى تقوية تعليم اللغة الكورية في شتى أنحاء العالم.
Learn
يعتبر معهد الملك سيجونج أسبه بماركة تجارية مسجلة لعولمة الهانكول من خلال التعاون المنتظم بين الوزارات الحكومية ، وتعزيز الاعتراف وسهولة الوصول إلى تعلم اللغة الكورية في شتى أنحاء العالم.
ومن بين هذه المعاهد العالمية المناظرة له : المجلس الثقافي البريطاني ، ومعهد جوته الألماني ، والأكاديمية الفرنسية ، والمدرسة الكونفوشيوسية الصينية.

وارتفع عدد معاهد الملك سيجونج من 17في مارس 2009 إلى 28 في نوفمبر 2010 ، وهي تقدم دورات في دراسة اللغة في 25 دولة من مختلف أنحاء العالم.
وتخطط الأكاديمية الوطنية لتعليم اللغة الكورية المسؤولة عن المشروع لبناء مائتي معهد إضافي لمعهد الملك سيجونج قبل عام 2016.

كما أنشأت الحكومة موقعا إليكترونيا شاملا على الإنترنت بعنوان "معهد الملك سيجونج الموحد" ، بحيث يجمع بين كافة المواقع المتخصصة في تعليم الهانجول التابعة لمؤسسات مختلفة ، وتهدف وزارة الثقافة والرياضة والسياحة إلى تقديم تعليم متكامل عبر الإنترنت للغة الكورية في شتى أنحاء العالم قبل عام 2012.

* ولمزيد من المعلومات عن معهد الملك سيجونج ومواقعه في شتى دول العالم ، يرجى زيارة الموقع الإليكتروني الرسمي : http://www.sejonghakdang.orgوهو باللغة الإنجليزية فقط.

* ولمزيد من المعلومات عن كيفية العثور على معهد لتعليم اللغة الكورية بالقرب منك ، يرجى زيارة موقع : http://www.sejonghakdang.org/nuri/sjs/board/SJS_GlobalSejongL وهو بالإنجليزية.

تعلم الكورية عبر الإنترنت

يوجد الكثير من البرامج العامة والخاصة لتعليم اللغة الكورية التي تقدم دروسا في تعلم اللغة عبر الإنترنت ، ومعظمها بالمجان. ويمكن تعلم الكورية على الإنترنت بمساعدة هذه المواقع المجانية وما تحتويه من أنشطة للاستماع ومحتويات فيديوية وتدريبات في قواعد اللغة.

وتقدم الحكومة الكورية برامج لتعليم اللغة الكورية عبر الإنترنت ، وتوفر سلسلة متنوعة من المواد الرقمية المجانية للمبتدئين ، حيث تزودهم بالدعم والتدريب. وفوق ذلك ، تقدم المعاهد الخاصة العديد من البرامج اللغوية عبر الإنترنت للأجانب ولأعضاء العائلات المتعددة الثقافات والكوريين المقيمين في الخارج ممن يريدون تعلم اللغة الكورية وفهم اللغة والثقافة بشكل أفضل.

وتهدف هذه الدروس بشكل أساسي إلى الوصول إلى المبتدئين ، ومع ذلك فإن أولئك الذين لا يملكون سوى خبرة قليلة في اللغة الكورية سيجدون بعضا من هذه الأجزاء مفيدة لهم. ومعك أجزاء التعليم عبر الإنترنت مجاني ، وهو ما يجعل الفصل الدراسي الإليكتروني أمرا متوافرا للجميع وفي أي وقت وفي أي مكان. وفيما يلي نبذة عن بعض من هذه البرامج لتعليم اللغة الكورية على الإنترنت :
Learn
نوري سيجونج هاك دانج
تدير وزارة الثقافة والرياضة والسياحة هذا الموقع لتعليم اللغة الكورية على الإنترنت الذي يحمل اسم نوري سيجونج هاك دانج ، وهو فرع إليكتروني تابع لسيجونج هاك دانج (أو معهد الملك سيجونج).
ويهدف هذا الموقع إلى تقديم خدمات دراسية مصممة خصيصا للمتعلمين ، ويقدم أعمالا دراسية مختلفة للعمال الأجانب وأفراد العائلات المتعددة الثقافات والشباب ، كما يوفر فرصة لتدريس مقدمة تعليمية لأولئك الراغبين في أن يصبحوا مدرسين لتعليم اللغة الكورية ، وذلك بالتنسيق مع مركز التدريس والتعلم في جامعة سيول الوطنية.

وهذا المشروع الذي بدأ عمله عام 2009 ما زال مستمرا وثابتا حتى يومنا هذا من حيث نظامه ومحتواه ، وقبل عام 2015 ، سيتم تقديم بوابة إليكترونية مفتوحة ومتعددة اللغات بطاقتها الكاملة ، متضمنا تدريبا عبر الإنترنت بالإنجليزية والصينية والفيتنامية والروسية والإسبانية وغير ذلك من اللغات.

* ولمزيد من المعلومات ، يمكن مراجعة الموقع الإليكتروني : http://www.sejonghakdang.org (سيتم تحديث الخدمات المتعددة اللغات)

منظمة السياحة الكورية
تقدم منظمة السياحة الكورية دروسا عبر الإنترنت لتعليم اللغة الكورية بالتنسيق الوثيق مع محطة راديو "كيه.بي.إس. " الكورية ومعهد "باي تشاي" للغة الكورية.
ويمكن للمتعلمين الاختيار ما بين قسم المبتدئين أو المستوى المتوسط بناء على مستواهم.
ويتضمن قسم المبتدئين أساسيات اللغة الكورية ومن بينها أبجدية الهانكول وقواعد النحو والتعبيرات البسيطة.
ويأخذ قسم المستوى المتوسط المتعلمين في مغامرة لغوية في أشهر المواقع السياحية في كوريا.
كما يتوافر أيضا قسم بعنوان "التعبيرات الكورية للمسافرين" عبر هذا الموقع يتكون من 270 تعبيرا مختلفا من الجمل التي يمكن استخدامها عند السفر والتنقل في مختلف أنحاء كوريا.

* ولمزيد من المعلومات ، يرجى زيارة الموقع الإليكتروني الرسمي لمنظمة السياحة الكورية http://english.visitkorea.or.kr/enu/CU/CU_EN_8_6_1_1.jsp.

مؤسسة الكوريين في الخارج
تسعى مؤسسة الكوريين في الخارج – وهي منظمة تأسسا تحت إشراف إدارة الشؤون الخارجية – إلى تقديم الدعم إلى الكوريين المقيمين في الخارج للمحافظة على هويتهم أثناء إقامتهم في الدول الأخرى.
ويقدم برنامج دروس الكورية على الإنترنت التابع للمؤسسة سلسلة متنوعة من الفصول الدراسية لكل من الشباب والكبار ، كما يقدم طرقا لاستخدام اللغة في السياق الاجتماعي والثقافي ، ويقدم أيضا عددا من الأنشطة والتدريبات العملية في قسم "المجتمع".

* ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإليكتروني : http://study.korean.net ، وهو بالإنجليزية والكورية ، ولكن يجب إنشاء حساب خاص بك أولا من أجل الحصول على كافة المحتويات والخدمات التي يقدمها الموقع.

KOSNET كونسيت
يقدم المعهد الوطني للتعليم الدولي NIIE – وهو منظمة حكومية مرتبطة بوزارة التعليم والعلوم والتكنولوجيا مسؤولة عن تعليم الكوريين في الخارج – برنامج "كوسنيت" KOSNET التعليمي (دراسة اللغة الكورية على الإنترنت) ، وهو موقع مصمم خصيصا من أجل تقديم خدمات على الإنترنت ومعلومات تلبي احتياجات المعاهد التعليمية للكوريين في الخارج والأجانب الراغبين في تعلم الكورية.

* ويعد موقع كوسنيت واحدا من أكثر الطرق الدراسية شعبية في تعلم اللغة الكورية على الإنترنت ، ويقدم خدماته بأربع لغات مختلفة هي : الإنجليزية والإسبانية واليابانية والصينية.
ولمزيد من المعلومات ، يرجى زيارة الموقع الإليكتروني الرسمي : www.kosnet.go.kr.

برامج أخرى لتعليم اللغة الكورية على الإنترنت
ويمكن أيضا العثور على خدمات مشابهة في عدد من المنظمات الخاصة والمعاهد الجامعية التي تقدم خدمات وبرامج تعليمية إليكترونية مجانية ومدفوعة كما يمكن الرجوع إلى الجدول في الأسفل وإلى روابط المواقع الإليكترونية للحصول على مزيد من المعلومات :

برامج على الإنترنت لتعليم اللغة الكورية

Name of Institution الموقع
الجامعة الإليكترونية لحملة تعليم الكورية إليكترونيا للعائلات المتعددة الثقافات http://ecamp.kdu.edu
برنامج تعليم الكورية عبر الإنترنت التابع لجامعة يونسي www.yskli.com/languages//korean/lsm_lect.htm
مركز تعليم اللغة الكورية التابع لجامعة سوكانغ http://korean.sogang.ac.kr/
وكالة كيه.بي.إس. العالمية التطوعية http://world.kbs.co.kr/learn_korean2/arabic/
http://world.kbs.co.kr/learn_korean/lessons/a_index.htm
الشبكة الكورية "فانك" VANK http://korea.prkorea.com/wordpress/english/category/lets-learn-korean/

http://arabic.korea.net/Resources/Useful-Info/Learn-Korean

URL نسخة

إدارات متعلقة قسم الاتصالات العالمية والمحتوى, اتصل بنا