العلوم والتكنولوجيا

2015.07.01

طورت إدارة التنمية الريفية تكنولوجيا جديدة من نوعها يمكنها تصنيع مستحضرات التجميل والأدوية من مواد موجودة في الحشرات.

وقد نجحت الإدارة في اكتشاف مواد مضادة للميكروبات في خنافس كوبري تريبارتيتوس وفي حشرة سكولوبيندريد مئوية الأرجل، يمكن استخدامها غالبا كمضاد حيوي.

وتحتفظ الحشرات بهذه المواد لحماية نفسها عندما تواجه هجوما جرثوميا ضارا.

Cosmetics_insects_01.jpg

مستحضرات تجميل مصنوعة من مواد طبيعية تعرف باسم "كوبريسين" تستخلص من خنافس كوبريس تريبارتيتوس ومن حشرة سكولوبيندريد مئوية الأرجل، وتعطي تأثيرات جيدة للجلد، مثل وظائف الأدوية المضادة للبكتيريا أو المقاومة للاشتعال، ويمكن أن تساهم في إعادة نمو الجلد.

وفي الدراسة، أظهرت المواد المضادة للميكروبات، والتي تم استخلاصها من الخنافس، أنشطة مضادة للبكتيريا في مواجهة الميكروبات الفمية وبكتيريا بوتريميكوسيس وأكني.

وباستخدام هذه المواد، طورت إدارة التنمية الريفية خط إنتاج مستحضرات التجميل بعنوان "كوبريسين كوزميتيكس".

ونظرا لأن المواد المستخلصة لديها أيضا تأثيرات ممتازة في مجال مقاومة البكتيريا، فإن الجهود تبذل حاليا بالفعل لتحويلها إلى دواس لعلاج الالتهابات المعوية.

كما وجدت الإدارة أن حشرة سكولوبينريد بها مواد مضادة للميكروبات تتمتع بفاعلية في علاج الإجزيما.

وقال الباحث هوانج جاي سام من إدارة التنمية الزراعية : "إذا تم إثبات فاعلية الدواء على البشر بعد التجارب المعلية، فإنه سيعمل بشكل أفضل من الأدويية الموجودة بالفعل".

Cosmetics_insects_04.jpg
Cosmetics_insects_02.jpg

أغشية حريرية مصنوعة من فيلجة دودة القز يمكن استخدامها في استعادة نسيج الصمغ.

Cosmetics_insects_05.jpg

يمكن استخدام فيلجة دود القز في الأغراض الطبية أيضا، فدق طورت إدارة التنمية الريفية شرائح حريرية تستخدم الفيلجة الخاصة بدودة القز، وهذه الشرائح الجديدة مصممة للمساعدة في إعادة طبلة الأذن إلى وضعها الطبيعي. والقطعة التي تتميز بنعومة ملمسها ورقة نسيجها تساعد على إعادة إنتاج الجلد، فعندما يحصل مريض على العلاج بالطرق الجديدة، فإن عملية إعادة الإنتاج هذه تصبح أكبر من أي نموذج حال.

والأكثر من 70% من المرضى استفادوا بالفعل من هذه القطعة.

وأخيرا، تم تحقيق إنجاز تنموي، وهو المواد الحريرية، فالمادة الحالية تستخدم لزيادة قوة نسيج اللبان "العلكة"

والمادة تستخدم من أجل زيادة نسيج اللبان "العلكة" بعد مثل هذه الجراحات، مثل إعادة توليد الصمغ، وصناعة تركيبات الأسنان.

وأظهرت الدراسة أن المنهج الجديد أعلى ثماني مرات في مجال مساعدة النسائج الصمغية على الزيادة أكبر مما تفعله مادة كوريتيكس المستخدمة حاليا، وأفضل بمرتين الطريقة التي تعتمد على الكولاجين.

وقال الباحث جو يو يونج من إدارة التنمية الريفية إن "عملية تصنيع فيالج الحرير أسهل نسبيا وأفضل تكلفة من العملية الحالية، والعديد منهم يتم تصديره".

وأضاف أن "وضع مثل هذه المواد من مستحضرات التجميل المستخرجة من الحرير في الأسواق سيحقق عدة فوائد من بنها تحسين الصحة العامة، وزيادة دخل مزارعي الحرير، فضلا عن التعامل مع المواد الطبة بشدة، وهو ما يجعلنا لا نعتمد على الاستيراد".

بقلم :

سوهن جي آي