العلوم والتكنولوجيا

2014.08.29

نجح الباحثون الكوريون والسنغافوريون في تطوير طريقة جديدة لعلاج سرطان الكبد باستخدام تكنولوجيا النانو بارتيكل.

فقد شارك فريق عمل النانو بارتيكل البحثي في معهد العلوم الأساسية IBS وعلماء في المركز الوطني للسرطان في سنغافورة في تطوير طريقة علاجية مستهدفة تهاجم فقط خلايا سرطان الكبد عبر تكنولوجيا النانو بارتيكل إلى التريبتوليدز ، وذلك حسبما أعلنته وزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتخطيط المستقبلي MISP يوم 22 أغسطس.

واكتشف الباحثون أن التريبتوليدز ، وهو منتج طبيعي يتم العثور عليه في مسطردة الأعشاب البحرية ، أكثر فاعلية في علاج سرطان الكبد من المعايير الموجودة حاليا مثل السورافينيب.

ويوجد في الهيباتوسيلولار كاركينوماس HCC واحدة من أسوأ التكهنات الممكنة للحياة ، باعتبار أن السرطان يستجيب بشكل ضعيف جدا للعلاجات الكثيرة المتوافرة حاليا ، إلا أن التطبيقات الطبي المحتملة للتريبتوليدز محدودة أيضا بسبب سميتها العالية التي تؤثر بالسلب على النسيج السليم.

ووضع الباحثون في الاعتبار حقيقة أن الأنسجة السرطانية أكثر حمضية من الأنسجة الصحية ، ولهذا ، طوروا مركبات البوليمر الكيميائية شديدة الحساسية pH التي تظهر فقط عندما تلتقي مع المزيد من الأنسجة السرطانية الحمضية ، ولكنها تظل دون تغيير عندما تلتقي بنسيج pH المحايد.

Triptolides can be injected into nanoparticles as part of the liver cancer therapy process. (photo courtesy of the MISP)

يمكن للتريبتوليدز أن يتم حقنها إلى داخل النانو بارتيكلز كجزء من عملية علاج سرطان الكبد. (الصورة من وزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتخطيط المستقبلي).

وهذه المركبات الكيميائية تقوم بعد ذلك بطلاء التريبتوليدز المشكلة بالنانو ذات الحساسية العالية pH بالفولات التي يتم تزويدها بشكل انتقائي بأجهزة الاستقبال الموجودة على سطح خلايا سرطان الكبد.

ونتيجة لذلك ، يمكن للتريبتوليدز التي تم تشكيلها بالنانو تسهيل عملية تحريك خلايا الورم بل وزيادة كفائة العلاج مع تحفيز سمية الأنسجة السليمة.

وقال باحث في فريق العمل : "تمكننا من تقليل الآثار الجانبية السلبية ومهاجمة الخلايا السرطانية فقط بانتقائية".

وأضاف : "في نتائجنا ، فرصة بقاء فأر تم حقنه بسرطان الكبد على قيد الحياة أصبحت ثلاثة أضعاف ما قبل ذلك بعد أن تم ضخ التريبتوليدز التي شكلها النانو.

وتم نشر نتائج البحث على الإنترنت يوم 5 أغسطس في ACS Nano ، وهي دورية طبية معنية بالنانو تصدرها الجمعية الكيميائية الأمريكية.

Research results on pH-sensitive nanoformulated triptolides introduce a new targeted therapy for liver cancer. They were published online in ACS Nano.

وتوفر النتائج البحثية عن التربتوليدز التي شكلها النانو عالية الحساسية pH علاجا مستهدفا جديدا لسرطان الكبد ، وقد تم نشرها عبر الإنترنت في دورية ACS Nano.

بقلم :

ليمب جاي أون