عملية ضغط النفط الخام في درجة حرارة الغرفة وتمريره عبر غشاء فصل مسامي لتصفية المكونات الخفيفة فقط مثل البنزين والنافثا والكيروسين. (المصدر: البروفيسور كو دونغ-يون من المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا)
بقلم الصحفية كو هيون-جونغ
نجح فريق بحثي كوري في تطوير تقنية غشاء بوليمري لفصل مكونات النفط الخام في درجة حرارة الغرفة دون الحاجة إلى الغليان.
أعلنت وزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أمس الخميس (25 يونيو) أن نتائج الدراسة التي قادها فريق برئاسة البروفيسور «كو دونغ-يون» من المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا «كايست»، قد نُشرت في المجلة العلمية الدولية «نيتشر» يوم الأربعاء (24 يونيو) (بالتوقيت المملكة المتحدة).
تعتمد عمليات تكرير النفط الحالية بشكل أساسي على طريقة التقطير، والتي تتطلب تسخين النفط الخام إلى أكثر من 350 درجة مئوية ثم فصله إلى بنزين وكيروسين وديزل بناءً على الاختلاف في نقاط الغليان.
وفي هذه الدراسة، تمكن الفريق البحثي من تطوير تقنية لفصل مكونات النفط الخام باستخدام غشاء بوليمري مسامي متطور.
وأظهرت نتائج التجارب أن غشاء الفصل الجديد تميز بسرعه أكبر في عملية الفصل بمقدار 23 ضعفاً مقارنة بالتقنيات الحالية، كما حافظ على أداء مستقر لمدة 28 يوماً.
وأوضح الباحثون أنه عند تطبيق هذه التقنية، يمكن خفض استهلاك الطاقة بنسبة 31.6%، وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 37.6%، بالإضافة إلى خفض التكاليف التشغيلية بنسبة 36%.
وقال البروفيسور كو "يمثل هذا البحث إنجازاً علمياً مهماً يكشف عن مبدأ جديد، حيث يقوم النفط الخام بإنشاء ممرات الفصل المثالية بنفسه أثناء مروره عبر الغشاء".
hjkoh@korea.kr