الصورة تظهر من اليسار كيم جي-هي، سفيرة بعثة جمهورية كوريا لدى اليونسكو، وهو مين، رئيس إدارة التراث الوطني الكورية، ونايف الفايز، مساعد المدير العام لقطاع الثقافة في اليونسكو، ولازار إيلوندو أسومو، مدير مركز التراث العالمي. (المصدر: إدارة التراث الوطني الكورية)
بقلم الصحفية يو يون-كيونغ
تعزز إدارة التراث الوطني الكورية تعاونها مع منظمة اليونسكو في مجال حماية التراث العالمي.
أعلنت الإدارة أمس الاثنين (22 يونيو) أنها وقعت يوم الجمعة الماضي (19 يونيو بتوقيت فرنسا) على تجديد مذكرة التفاهم الخاصة بـ«صندوق الأمانة للتراث العابر للحدود» في مقر اليونسكو بباريس.
ويشير مفهوم «التراث العابر للحدود» إلى المواقع التراثية الممتدة عبر دولتين أو أكثر، والتي تعمل الدول المعنية بشكل مشترك على تسجيلها وإدارتها وحمايتها ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو. وتقدم الإدارة مساهمات مالية لهذا الصندوق لدعم إدراج هذه المواقع في قائمة التراث العالمي لليونسكو وتعزيز قدرات إدارتها.
وبموجب مذكرة التفاهم المجددة، ستقدم الإدارة مساهمة إضافية تبلغ نحو 5.5 مليار وون خلال الفترة من العام الجاري حتى عام 2030، لدعم مشاريع جديدة تشمل الاستجابة لتغير المناخ. وكان الجانب الكوري قد قدم دعماً مماثلاً بقيمة 5.5 مليار وون بين عامي 2021 و2025، ما ساهم في اكتشاف مواقع تراثية عابرة للحدود في آسيا وتسجيلها وتعزيز القدرات الفنية الخاصة بها.
dusrud21@korea.kr