gnb content footer

home

عن كوريا

نظرة على كوريا

حقائق عن كوريا

حقائق عن كوريا

حقائق عن كوريا

تعد جمهورية كوريا دولة صغيرة تقع عند الحافة الشرقية القصوى من آسيا. وعلى الرغم من أنها تحتل المركز 109 على مستوى العالم من حيث مساحتها ، فإنها مركز للأنشطة الاقتصادية والثقافية والفنية في آسيا. وتعرضت كوريا للاستعمار الياباني في أوائل القرن العشرين ، وبعد ذلك شهدت الحرب الكورية في الفترة من بين عامي 1950 و1953 ، ولكنها مع ذلك حققت نموا اقتصاديا مذهلا في فترة قصيرة ، ليطلق عليها بعد ذلك عبارة "معجزة على ضفاف نهر الهان".

واليوم تمثل كوريا دولة صناعية تطاول الكبار على الساحة العالمية ، ومنتجاتها من أشباه الموصلات والسيارات وصناعة السفن والصلب وصناعات تكنولوجيا المعلومات تتفوق في الأسواق العالمية. وقد استضافت كوريا دورة الألعاب الأوليمبية عام 1988 في سيول ، وكذلك بطولة كأس العالم في كرة القدم عام 2002 مع اليابان. ومؤخرا ، بدأت المسلسلات التليفزيونية الكورية والأفلام السينمائية والموسيقى تجتذب الكثير من قطاعات الجمهور في الدول الآسيوية ، لتخلق ما يمكن تسميته بـ"الموجة الكورية". ووضع كوريا الجديد على الساحة الدولية برز بوضوح في عام 2010 عندما أصبحت تلك الدولة أول بلد آسيوي يستضيف ويرأس قمة مجموعة العشرين في سيول.

عموميات

العملة
الوون (1 دولار أمريكي = 1,156.3وون) ೿೿معدل الصرف في نهاية العام
اللغة
اللغة الكورية (بحروف هانغول
العلم الوطني
تيكوكي
الزهرة القومية
(زهرة شارون
اسم البلد
جمهورية كوريا (كوريا الجنوبية
العاصمة
:سيئول (10.4 مليون نسمة

الناس

عدد السكان
48.87 مليون نسمة (كوريا الجنوبية،2010)
المقيمين من الأجانب : 1.2 مليون نسمة
أهم المدن :سيئول (10.4 مليون نسمة) بوسان (3.6 مليون نسمة)، انتشجون (2.7 مليون نسمة)، تيجو (2.5 مليون نسمة) ديجون (1.5 مليون نسمة)، كوانجو (1.4 مليون نسمة)، اولسان(1.1 مليون نسمة).
متوسط العمر
38 سنة (2010)
العمالة النشطة اقتصادياً
24.5 ليون نسمة (2010)
معدل زيادة السكان
0.26% (2010)
متوسط العمر المتوقع
ذكور:77 سنة ، إناث: 83.8 سنة (2010)
الديانات
طبقاً لإحصائية العام 2005، يشارك نصف السكان في أنشطة دينية. من بين هذه المجموعات، 10,726,463 بوذي ، و438،616،8 بروتستانت و 5,146,147 كاثوليكي وهي المجموعات التي تمثل الأديان المهيمنة. يضمن الدستور حرية الفكر والوجدان والدي

الحكومة

النظام السياسي
ديمقراطي مع نظام انتخاب الرئيس بالتصويت المباشر لمدة 5 سنوات.
تقسيم السلطات بين الأجهزة التنفيذية والتشريعية ( برلمان وطني أحادي) والقضائية.
الرئيس
الرئيسة بارك جيون هاي 2013
التصويت
عالمي في سن 19 سنة من العمر.
انتخابات
بالنسبة للرئيس :بعد كل 5 سنوات.
نواب البرلمان الوطني :بعد كل 4 سنوات.
المجالس البلدية: بعد كل 4 سنوات.

الاقتصا

إجمالي الناتج المحلي
1,014 بليون دولار (2010
نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي
نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي : 20,759 دولار (2010)
معد نمو إجمالي الناتج المحلي :6.2% (2010)
الاحتياطي من النقد الأجنبي :291.5بليون دولار (2010)
الصادرات
441.5 بليون دولار (2010
الواردات
400.6 بليون دولار (2010)
أهم المنتجات الصناعية
أشباه الموصلات، السيارات، السفن، الأجهزة الإلكترونية ، التلفونات الجوالة، معدات الاتصالات ، الحديد والكيماويات.

الرمز الوطني

National flag Taegeukgi

National flag Taegeukgi

العلم الوطنى

يطلق على العلم الوطنى الكورى اسم " تاي كوك كي"، ويرمز تصميم العلم الكوري إلى المبادئ بين " يانغ " و" أوم " في الفلسفة الشرقية، وتنقسم الدائرة التى تحتل منتصف العلم إلى جزءين متساويين، يمثل الجزء الأحمر العلوى قوة كونية إيجابية لـ" يانغ "، وبالعكس يمثل الجزء الأزرق السفلي قوى كونية متجاوبة لـ " اليين" وتجسد القوى من " يانغ " و" أوم " مفاهيم الحركات المستمرة والتوازن والانسجام التى تميز المجال اللا متناهى، وتحاط الدائرة بأربع مجموعات من الخطوط التى ترمز كل منها في الزوايا الأربعة على التوالي إلى عناصر كونية أربعة هي : السماء والأرض والنار والماء. c.

hunminjunghuem

اللغة

يتكلم ويكتب جميع الكوريين لغة واحدة وهي اللغة الكورية (هان كول) التي تعتبر عنصرًا مهمًا في توحيد الهوية القومية للكوريين، بالإضافة إلى اللغة الفصحى المستخدمة في العاصمة سيئول، طور الكوريون العديد من اللهجات الآخرى، إلا أنها متشابهة جدًا مع بعضها البعض فيما عدا اللهجة المستخدمة في مقاطعة «جي جو دو»، ولذا لا يشعر الكوريون بوجود أية صعوبات في التواصل مع بعضهم البعض.

وتتكون اللغة الكورية «هان كول» من 10 أحرف متحركة و14 حرفاً ساكناً ويمكن أن تتحد هذه الأحرف مع بعضها البعض لتشكيل العديد من المجموعات المتكونة من المقاطع اللفظية، وتتميز اللغة الكورية «هان كول» ببساطتها واتساقها وشموليتها، كما تعتبر واحدة من بين أكثر أنظمة الكتابة العلمية في العالم، مما ساهم في انخفاض نسبة الأمية وتطوير صناعة النشر والطباعة في كوريا.

الحروف الكورية

تتكون الحروف الكورية من 10 حروف متحركة و14 حرفاً ساكناً.

hangul

hangul

المناخ

korea_weather

. تتميز كوريا بمناخ رائع على مدار الفصول الأربعة، فالربيع والخريف قصيران نسبيًا، وفي الصيف يكون الجو حاراً ورطباً، أما فصل الشتاء فإن الجو يكون باردا وجافا كما تسقط الثلوج.

تختلف درجات الحرارة في كوريا من منطقة إلى أخرى، إلا أنها تتراوح في الغالب ما بين 10 درجات مئوية(50 فهرنهيت) و16 درجة مئوية(61 فهرنهيت).

وفي أوائل الربيع تعاني شبه الجزيرة الكورية من ظاهرة الرياح المحملة بالرمال الصفراء القادمة من صحراء الصين الشمالية، وبالرغم من ذلك تتمتع كوريا بطقس معتدل في كل أنحاء البلاد خاصة في الجبال والحقول المغطاة بالزهور البرية البديعة، وفي هذه الفترة يقوم الفلاحون بتجهيز بذور محصول الأرز.

يعتبر الخريف بسمائه الزرقاء الصافية وهوائه النقي ورياحه العليلة، من الفصول المفضلة لدى معظم الكوريين، حيث تكتسي أرض الريف بألوان الزهور المتعددة، كما أنه موسم الحصاد الذى تكثر فيه المهرجانات الشعبية المتوارثة من التقاليد الزراعية القديمة.

seoulrain

الجغرافيا

تقع كوريا في شبه الجزيرة الكورية التي تمتد بطول 1,100 كم من الشمال إلى الجنوب. وتقع شبه الجزيرة الكورية في القطاع الشمالي الشرقي من القارة الآسيوية حيث تمتزج المياه الإقليمية الكورية مع مياه الجزء الغربي من المحيط الهادئ. تشترك حدود شبه الجزيرة الكورية الشمالية مع الصين وروسيا. ويحدها من الشرق البحر الشرقي واليابان. تضم كوريا أكثر من 3,200 جزيرة بالإضافة إلى الأجزاء الرئيسية لشبه الجزيرة الكورية

. ما يعادل تقريبا مساحة المملكة المتحدة أو غانا، تبلغ مساحة شبه الجزيرة الكورية 223,170 كيلومتر مربع. أما مساحة جمهورية كوريا فتبلغ 100,032 كيلومتر مربع أو ما يعادل 45% من المساحة الكلية لشبه الجزيرة الكورية. وتشغل المناطق الجبلية نحو ثلثي إجمالي مساحة شبه الجزيرة الكورية مثل البرتغال والمجر وأيرلندا.

koreamap

تمتد جبال «تاي بيك سان» من بداية ساحل البحر الشرقي حتى نهايته، حيث توجد جروفا منحرفة وجزر صخرية صغيرة كوّنتها أمواج البحر الشرقي الهائجة. أما المنحدرات الغربية والشرقية فهي منحدرات طفيفة تشكل هضاباً وجزراً ممتلئة بالخلجان الصغيرة .

تتميز شبه الجزيرة الكورية بجبالها وأنهارها البديعة، وهو ما جعل الكوريون يشبهون بلادهم بقطعة القماش الموشاة. ويبلغ ارتفاع جبل «بايك دو سان» ، الذي يوجد في كوريا الشمالية وبموازاة الصين، 2,744 مترًا فوق سطح البحر ويعتبر أعلى قمة في شبه الجزيرة الكورية

أما جبل «بايك دو سان» فهو جبل ذو نشاط بركانى خامد وتوجد به بحيرة «تشون جي» البركانية (البحيرة السماوية) ويعتبر الجبل رمزاً له خصوصيته الهامة بالنسبة للشخصية الكورية، كما أنه مذكور في النشيد الوطني الكوري. تحتوى شبه الجزيرة الكورية على عدد كبير من الأنهار و الجداول بالنظر إلى مساحتها. وقد لعبت هذه المجاري المائية دورًا حيويًا في تشكيل الأنماط المعيشية للكوريين وبالمثل في النشاط الصناعي للبلاد. يوجد بكوريا الشمالية أطول نهرين في شبه الجزيرة الكورية، وهما نهر «أمنوك كانغ» (يالو باللغة الصينية) (790 كم) ونهر «دو مان كانغ» (تومين باللغة الصينية) (521 كم). ينبع كلا النهرين من جبل «بايك دو سان» ويمتدا باتجاه الغرب والشرق على التوالى، ليكونا الحدود الشمالية لشبه الجزيرة الكورية

يوجد بالشطر الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية نهران رئيسيان وهما نهر «ناك دونغ كانغ» (521.5 كم) ونهر «هان كانغ» (481.7 كم)، ويمر نهر «هان كانغ» بعاصمة كوريا الجنوبية «سيئول» ويعد بمثابة شريان الحياة للإقليم الأوسط في كوريا الحديثة، حيث يتميز هذا الإقليم بكثافته السكانية المرتفعة، وهو نفس الدور الذي لعبه قديماً في عصر الممالك القديمة التي نشأت على ضفته.

وقد لعب المحيط الذي يطوق شبه الجزيرة الكورية من ثلاث جهات دورًا هاماً في حياة الكوريين منذ قديم الأزل، كما كان له أثر كبير في تطوير صناعة بناء السفن وأعمال الملاحة.

موضوعات مصورة

http://arabic.korea.net/AboutKorea/Korea-at-a-Glance/Facts-about-Korea

URL نسخة

إدارات متعلقة قسم الاتصالات العالمية والمحتوى, اتصل بنا